احتجاجات واسعة في إسرائيل إثر إقالة وزير الدفاع.. وجيش الاحتلال يعلن حالة التأهب

القدس المحتلة - الوكالات

تشهد إسرائيل احتجاجات واسعة شملت إغلاق طرق رئيسية واختراق الحواجز حول منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة عقب قراره إقالة وزير الدفاع، وقد عزز الجيش حالة التأهب بعد "فقدان السيطرة داخل إسرائيل" وفقا للقناة 12 الإسرائيلية.

ونزل ألوف المحتجين إلى الشوارع يوم الأحد في تل أبيب والقدس وحيفا ومدن أخرى، فور الإعلان عن عزل وزير الدفاع يوآف غالانت عقب دعوته الحكومة لتجميد خطتها لتعديل النظام القضائي، التي أثارت انقساما كبيرا بين الإسرائيليين.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن مفوض الشرطة وجه بزيادة التعزيزات في جميع أنحاء إسرائيل، كما نقلت عنه قوله إن الشرطة ستعتقل كل من يتورط في حالات عنف شديد وتخريب، حسب وصفه.

وقال مفوض الشرطة أيضا إن السلطات تسمح بالحق الديمقراطي في الاحتجاج لكنها لن تسمح بالاضطرابات العامة والإضرار برموز الحكومة، وفق تعبيره.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن المفتش العام للجيش سيعقد اجتماعا لبحث الآثار الأمنية لإقالة غالانت

كما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولين في الليكود -حزب نتنياهو- أن رئيس الوزراء قد يعلق إقرار قانون تعديل النظام القضائي.

لكن يبدو أن نتنياهو سيكون في مأزق آخر إذا استجاب لمطالب المحتجين، فقد ذكرت القناة الإسرائيلية نفسها أن وزير العدل ياريف ليفين يهدد بالاستقالة إذا قرر رئيس الوزراء تعليق التعديلات القضائية.

وأوضحت القناة 12 أن نتنياهو وزعيم حزب شاس يؤيدان وقف التعديلات القضائية لكن وزيرا العدل والأمن القومي يعارضان ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك