ضغوط بيعية على "أبراج".. والسهم يغلق عند 0.293 ريال

الاستثمار المؤسسي المحلي يمتص مبيعات الأفراد وسط عمليات جني أرباح ببورصة مسقط

 

◄ 100.3 مليون ريال خسائر أسبوعية للبورصة

                                                           

مسقط- العُمانية

 

اتجهت المؤسسات الاستثمارية المحلية إلى الشراء في تداولات الأسبوع الماضي في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون الأفراد إلى البيع؛ للاستفادة من المكاسب التي حققوها في اكتتاب شركة أبراج لخدمات الطاقة الذي اختتم مطلع مارس الجاري، وتم تخصيص 35 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمستثمرين الأفراد.

وأدت التراجعات التي شهدتها الأسهم إلى تراجع القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 23 مليارًا و837 مليون ريال عماني مسجلة خسائر أسبوعية بـ100.3 مليون ريال عماني.

واستحوذت مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية الأسبوع الماضي على 61.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة مقابل مبيعات بنسبة 51.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، في حين بلغت مبيعات المستثمرين العمانيين الأفراد 34.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 16 بالمائة من التداولات.

وشهد سهم أبراج لخدمات الطاقة الأسبوع الماضي عددًا من ضغوطات البيع بعد صعوده في الأسبوع السابق إلى مستوى 300 بيسة للسهم مسجلًا مكاسب جيدة للمستثمرين الأفراد الذين اكتتبوا بسعر 224 بيسة للسهم الواحد، وشجعت هذه المكاسب المستثمرين الأفراد على البيع مما أوجد ضغطًا على السهم الذي لم يتمكن منذ بداية الأسبوع الماضي من المحافظة على المكاسب التي سجلها في الأسبوع السابق ليهبط في ختام التداولات الأسبوعية إلى 293 بيسة مسجلًا تراجعًا أسبوعيًّا بـ 5 بيسات، وشهد السهم تنفيذ 3074 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 5.1 مليون ريال عماني لتمثّل 33.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وتأرجح السهم في تداولات الأسبوع الماضي بين 299 بيسة و292 بيسة وتم تنفيذ الصفقات الأخيرة بسعر 293 بيسة، وبلغت القيمة السوقية للشركة بنهاية الأسبوع الماضي 225.6 مليون ريال عماني مسجلة خسائر أسبوعية بـ3.9 مليون ريال عماني.

وجاءت تداولات الأسبوع الماضي وسط ضغوطات أخرى على أسهم البنوك والشركات القيادية التي عقدت خلال الأسبوع اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية، وأقرت خلالها توزيعات الأرباح التي أوصت بها مجالس إدارتها؛ مما دفع أسهمها للهبوط لتقود المؤشر الرئيس والمؤشرات القطاعية للتراجع باستثناء مؤشر قطاع الخدمات الذي ارتفع 11 نقطة بدعم من أسهم عمانتل والمها لتسويق المنتجات النفطية وشركات الطاقة وعدد من الشركات الأخرى المدرجة في عينة مؤشر القطاع.

وأغلق المؤشر الرئيس على 4871 نقطة متراجعًا 16 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 80 نقطة، وهبط مؤشر قطاع الصناعة بأكثر من 55 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعًا بـ4 نقاط.

وشهد الأسبوع الماضي قيام الجمعيات العامة العادية السنوية لـ 15 شركة مساهمة عامة بإقرار توزيعات الأرباح التي أوصت بها مجالس إداراتها ومن أبرز هذه الشركات: بنك مسقط وبنك ظفار والبنك الوطني العماني ومطاحن صلالة واسمنت عمان والمها لتسويق المنتجات النفطية وصلالة لخدمات الموانئ وعمان للمرطبات.

وبلغت قيمة التداول الأسبوع الماضي 15.4 مليون ريال عماني متراجعة بنسبة 61 بالمائة عن الأسبوع السابق الذي شهد تداولات بأكثر من 40 مليون ريال عماني في الأسبوع الأول من إدراج شركة أبراج لخدمات الطاقة، كما تراجع عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي إلى 4549 صفقة مقابل 17337 صفقة تم تنفيذها في الأسبوع الذي سبقه.

واحتل سهم العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومنفست" المرتبة الثانية ضمن الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول، بعد سهم شركة أبراج الذي استحوذ على 33.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول. وشهد سهم أومنفست تداولات بقيمة 4 ملايين و39 ألف ريال عماني لتمثل 26.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل بنك مسقط ثالثًا بتداولات بلغت قيمتها مليونًا و891 ألف ريال عماني، ثم عمانتل بـ1.2 مليون ريال عماني، وجاء بنك صحار الدولي في المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها 688 ألف ريال عماني لتمثل 4.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وتراجعت الأسبوع الماضي أسعار 34 ورقة مالية مقابل 20 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و19 ورقة مالية حافظت على مستوياتها السابقة، وجاءت أسهم المدينة للاستثمار القابضة والباطنة للتنمية والاستثمار والحسن الهندسية والمها لتسويق المنتجات النفطية وصناعة مواد البناء في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا من حيث نسبة الصعود، فيما تصدرت أسهم ظفار لتوليد الكهرباء والوطنية العمانية للهندسة والاستثمار والفجر العالمية والصفاء للأغذية والسوادي للطاقة قائمة الأسهم الخاسرة.

تعليق عبر الفيس بوك