"منتدى جيبكا للقادة" يناقش أولويات صناعة البتروكيماويات

 

مسقط- الرؤية

عقدت في مسقط أعمال الدورة الثالثة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" للقادة تحت شعار "آفاق الصناعة الكيماوية الخليجية في العام 2023 وما بعده"،  وحضر المنتدى 78 قياديًا في مجال الصناعة قدِموا من 59 شركة من المنطقة وخارجها؛ لمناقشة أوليات صناعة البتروكيماويات والكيماويات خلال هذا العام والأعوام القليلة المقبلة.

وافتتحت وقائع المنتدى بكلمة ألقاها هلال الخروصي الرئيس التنفيذي للتجارة والتكرير والتسويق في شركة أوكيو، سلط من خلالها الضوء على أهمية حيادية الكربون، وقال: "يجب علينا تبني تحول الطاقة والبحث عن طرق لجعل عملياتنا أكثر استدامة. وهذا يعني استكشاف تقنيات جديدة، مثل التقاط الكربون واستخدامه، والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة ودفع عجلة الابتكار". وأضاف الخروصي: "تلعب الصناعات البتروكيماوية والكيماوية دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد الدائري. وهذا يعني تطوير منتجات قابلة لإعادة التدوير وتقليل النفايات والانبعاثات واستكشاف طرق جديدة لاستخدام النفايات الصناعية كمدخلات للإنتاج". وتخللت فعاليات المنتدى مجموعة من العروض التقديمية التي وفرت رؤية ثاقبة حول العديد من القضايا العالمية التي تهم القطاع، بما فيها محاضرة قدمها الشريك الأول في شركة ماكينزي، رشيد ماجيتي، تناول فيها التوقعات الاقتصادية للعام 2023 وانعكاساتها على الصناعة الكيماوية. إلى جانب حلقة حوارية بين قادة الصناعة ناقشوا من خلالها قضايا التجارة الدولية وعمليات التحول إلى الحياد الكربوني.

وتناول المجتمعون في نقاشاتهم ورقة من إصدار جيبكا بعنوان: "أهمية اتفاقيات التجارة وفوائدها على صناعة الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي" تظهر أنه إذا تم إلغاء رسوم الاستيراد على أكبر 10 منتجات كيماوية مُصدرة، بناءً على أرقام التجارة لعام 2021، فقد تصل الفوائد المقدرة للصناعة إلى 747 مليون دولار أمريكي، الأمر الذي يؤكد أهمية اتفاقيات التجارة الحرة كأداة مهمة لزيادة القدرة التنافسية لصناعة الكيماويات الخليجية وزيادة الفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي تعود على دول مجلس التعاون الخليجي بكامله.

وناقشت جلسة الحوار الثانية التي عقدت تحت شعار "مسارات التحول والانتقال إلى الحياد" آليات الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري ومعالجة التحديات الماثلة لبلوغ هذا الهدف. وضمت اللجنة نجلاء الجمالي الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في شركة اوكيو، والدكتورة بريتي جين المدير العالمي - السياسات والكيماويات وحلول الكربون في "لانزا تك"، وديتمار سيسردورف المدير العام لشركة سيمنز للطاقة الشرق الأوسط، إلى جانب وأوليفر جواد مدير الاستراتيجية الصناعية والاستدامة في "دي دي إس +"، ومارك ديكسون الرئيس العالمي لانتقال الطاقة وإزالة الكربون في "دي دي إس +"، واللذان أشرفا على حوار وقدما رؤى معمقة لإثراء الجلسة.

وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات: "تناول المنتدى الثالث لقادة جيبكا بعضاً من أبرز المجالات ذات الأولوية التي تواجه قادة الصناعة الكيماوية في عام 2023 وما بعده، لاسيما التوقعات الاقتصادية العامة وحالة التجارة الدولية وعوامل النجاح لتحقيق التقدم في الانتقال إلى صافي الصفر قبل عام 2050".

تعليق عبر الفيس بوك