"بلدي جنوب الشرقية" يستعرض خدمات النقل العام واستراتيجية "مواصلات" المستقبلية

صور- بدر بن مراد البلوشي

عقد المجلس البلدي بمحافظة جنوب الشرقية اليوم جلسته الاعتيادية الثالثة لهذا العام، برئاسة سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية رئيس المجلس، وبحضور أعضاء المجلس.

 ورفع سعادة الدكتور في مستهل الاجتماع أصدق آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعيًا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة على جلالته، وهو يرفل في ثوب الصحة والعافية، وعلى الشعب العماني والأمة الإسلامية جمعاء باليمن والبركات.

واستعرض سعادته جدول أعمال الجلسة، مبينا أن الجزء الأساسي منها سيخصص لاستضافة بدر بن محمد الندابي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" وعدد من مسؤولي الشركة، لتقديم عرض مرئي حول قطاع خدمات النقل العام بالحافلات والتعريف بالخطة الاستراتيجية لتطويره، وذلك في إطار التعاون والتكامل بين المحافظة  وشركة "مواصلات" سعيا للخروج برؤية مشتركة لتعزيز منظومة النقل وتطوير خدمات النقل العام ، وتحسينها  بالمحافظة، وفقًا لتوصيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.

عقب ذلك، قدم الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" عرضا مرئيا حول رؤية الخطة الاستراتيجية لتطوير النقل العام، موضحا أنها تقوم على توفير منظومة مواصلات عامة تمتاز بالأمان وسهولة الحصول عليها والمصداقية والكفاءة في عُمان بهدف تقليل الاعتماد على استخدام السيارات ولتعزيز التنمية الاقتصادية، وتحسين البيئة وجودة الحياة في جميع أرجاء البلاد حتى يتم استخدام الموارد العامة على النحو الأمثل .

 ولفت الندابي إلى أن  خطة النقل العام  تهدف إلى تطوير جودة النقل العام المستدام من خلال تحقيق عدد من الأهداف، منها تقليل الاعتماد على المركبات وتشجيع استخدام خدمات النقل العام، وتحسين جودة خدمات النقل العام بالسلطنة، والسعي لتحسين مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق بالسلطنة، والإسهام في تطوير الاقتصاد الوطني والدخل القومي وإتاحة فرصة جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيع فرص الاستثمار في خدمات النقل العام.

 واستعرض الندابي خلال العرض المرئي محاور  الخطة الاستراتيجية للنقل بالحافلات المنبثقة من استراتيجية النقل، ومراحل الخطة و النطاق الزمني لها، كما  قدم نبذة عامة عن شركة "مواصلات" وأبرز إنجازاتها.

 وتطرق الرئيس التنفيذي للشركة إلى الوضع الحالي للنقل العام بالحافلات بمحافظة جنوب الشرقية بناء على عدد السكان ومعدل النمو السكاني فيها، مستعرضا مسارات مقترحة في ولاية صور والمتطلبات الأساسية للتشغيل علاوة على استعراض العوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والفوائد المرجوة من تلك المسارات.

كما ناقش المجلس خلال الجلسة عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، أبرزها استعراض المشاريع الخدمية المدرجة في الخطة السنوية للمحافظة لهذا العام، والموقف التنفيذي منها، ومناقشة طلبات اعتماد بعض الجيوب التخطيطية بقريتي طهوة وسمد التابعتين لولاية الكامل والوافي، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات المقدمة من أعضائه منها: مناقشة مقترح تجميل المدخل الجنوبي لبلدة فلج المشايخ التابعة لولاية جعلان بني بوحسن، ومقترح إقامة منتزه بولاية الكامل والوافي.

 واستعرض المجلس تقريرا بشأن تدهور  المصائد السمكية بولاية مصيرة، ودراسة حول "واقع النظافة في المرافق العامة في محافظة جنوب الشرقية".

وفي ختام الاجتماع صادق المجلس على محاضر اجتماعات لجانه الدائمة، ومحضر اجتماعه السابق، واطلع على ما استجد من موضوعات على جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

      

تعليق عبر الفيس بوك