تكريم الفائزين في برنامجي أكاديمية العلوم وتطبيقات إنترنت الأشياء

 

مسقط- العُمانية

كرّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمجمع الابتكار بمسقط أمس الفائزين في برنامجي أكاديمية العلوم في نسخته الثانية وتطبيقات إنترنت الأشياء.

وأكد سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، راعي المناسبة، أنّ الأفكار التي خرج بها الشباب على مستوى المدارس أو على مستوى الجامعات مبشرة بالخير وتُظهر وجود مبتكرين قادرين على إيجاد الحلول لتحديات موجودة في مجالات عدة، سواء البيئة أو الزراعة أو الطاقة وغيرها وتنفيذها في الواقع، كما أنهم استطاعوا استنباط حلول مبتكرة لمواكبة التطلعات العالمية المستقبلية، مثل الهيدروجين الأخضر والمدن المستدامة وإنترنت الأشياء.

ولفت سعادته إلى أنّ الدور الآن هو تحويل المعرفة العلمية الناتجة من مخرجات هذه المشروعات الفائزة إلى منتجات ابتكارية، من خلال إنشاء شركات ناشئة تقود الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة عبر تمكين مدخلات البحث العلمي والابتكار ومخرجات المعرفة.

وقال فادي فرعون رئيس شركة إريكسون في الشرق الأوسط وأفريقيا، إنّ مركز الامتياز أسهم في دعم برنامج تطبيقات إنترنت الأشياء وتحدي ابتكار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال الجمع بين الصناعة والأوساط الأكاديمية، عبر توفير بيئة حاضنة ومحفزة للطلبة، مما يساعدهم على تحويل الأفكار إلى واقع وتحقيق التنوع الاقتصادي في سلطنة عُمان وتمكينهم بالمهارات الوظيفية ليصبحوا قادة ورواد أعمال مبتكرين.

وشَهِدَ الحفل تقديم العروض الطلابية للفرق الفائزة، حيث قدمت الطالبة رونق بنت ناصر السيابية من مدرسة نسيبة بنت كعب للتعليم الأساسي بنات بمحافظة مسقط الحاصلة على المركز الأول عرضًا عن مشروع "جريتوبيا" مع زملائها أعضاء الفريق الطلابي الدولي المشارك في النسخة الثانية من برنامج أكاديمية العلوم للدفعة الثانية من مختلف دول العالم.

وقدّم الفريق الطلابي المكون من عهد بنت عبد الله الريامية والشفاء بنت عبد العزيز الخروصية وميثاء بنت سيف المياحية ونور بنت يونس الخروصية ورؤى بنت يوسف الخروصية، من مدرسة سلمى بنت قيس للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بالإضافة إلى عضوية الطالبة الدولية إيما بي من جمهورية سلوفاكيا، الحائز على المركز الثاني على مستوى العالم عرضًا مرئيًّا عن المشروع العُماني "مُدن الهيدروجين المستدامة".

فيما قدمت الطالبة دانة بنت أحمد الندابية من مدرسة سرور للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية الحائزة على المركز الثالث على مستوى دول العالم ضمن الفريق الطلابي العالمي متعدد الجنسيات عرضًا مرئيًّا عن مشروعهم "الطاقة الخضراء: بناء مزرعة مستدامة باستخدام شبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء"، بمشاركة طلبة من دول الهند وأستراليا والمغرب وهونج كونج.

وفي الختام قام سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار راعي المناسبة بتكريم الطلبة الفائزينن وهم 7 طلاب في تحدي برنامج أكاديمية العلوم في نسخته الثانية و15 طالبًا في برنامج تطبيقات إنترنت الأشياء.

تعليق عبر الفيس بوك