"صندوق ركيزة" العُماني يجمع مليار دولار في أول اكتتاب خاص

مسقط- الرؤية- رويترز

أعلن الصندوق العماني لاستثمارات البنية الأساسية "ركيزة" اليوم الثلاثاء إغلاق أول اكتتاب خاص به بقيمة تجاوزت المليار دولار، وتأسس صندوق ركيزة للاستثمار في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

والصندوق تديره الشركة العمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية بالشراكة مع شركة "إكويتيكس".

وقال الصندوق- في بيان- إنه استثمر بالفعل 25 بالمئة من رأسماله في ثلاثة مشروعات في السلطنة وإن عدة استثمارات أخرى في مراحل الاستحواذ النهائية، من بينها أول استحواذ له في السعودية. وضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي 1.13 مليار ريال (300.8 مليون دولار) في صندوق ركيزة العام الماضي.

ويُعد صندوق "ركيزة" صندوقًا للأسهم الخاصة، ومستثمرًا في مشاريع البنية الأساسية، حيث يستهدف الاستثمار في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ، مُركّزًا على قطاعات الطاقة المتجددة، والكهرباء والمياه، والبنية الأساسية للخدمات الاجتماعية، والاتصالات، والنقل، والخدمات اللوجستية. كما يعد أحد أهم صناديق الثروة السيادية والأكثر تأثيرًا في العالم، والمحرّك الأساسي لدعم جهود التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

وفي أكتوبر الماضي، أسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي خمس شركات استثمار إقليمية في عمان والأردن والبحرين والسودان والعراق مستهدفا عدة قطاعات. وتتشارك الشركة العمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية في إدارة صندوق ركيزة مع شركة الاستثمار إكويتيكس ومقرها لندن.

وقال هيو كروسلي الرئيس التنفيذي لشركة إكويتيكس في بيان "بقيادة فرق الاستثمار المحلية التابعة لركيزة في كل من الرياض ومسقط، نسعى إلى تحقيق أهداف عوائد الصندوق من خلال الاستثمار في مشروعات البنية الأساسية المهمة وتطويرها في عُمان والسعودية".

تعليق عبر الفيس بوك