26 مليون ريال إيرادات الهيئة.. واعتماد الخطة الوطنية لسلامة الطيران

رئيس "الطيران المدني": نسعي للحد من "الزيادة المُفرطة" في أسعار تذاكر السفر

◄ مدرج للطائرات الثابتة ومبنى للمسافرين في الجبل الأخضر

◄ إنجاز المرحلة الأولى من مطار مسندم وتأهيل المدرج الجنوبي بمطار مسقط الدولي خلال العام الجاري

◄ تحديث "استراتيجية الطيران 2040" خلال العام الجاري.. واعتماد الخطة الوطنية لسلامة الطيران

مؤشرات إيجابية على تعافي قطاع الطيران مع زيادة أعداد المسافرين 129%

28 % زيادة في حركة الطيران بمطار صحار.. و122% نموًا بأعداد المسافرين

إنشاء محطة أرصاد جوية أوتوماتيكية جديدة في بركاء

توفير مناطق الخطورة من "تسونامي" لنظام البث الخلوي

إطلاق مبادرة "أصدقاء الأرصاد الجوية" لتكون مظلة لـ"هواة الطقس"

 

الرؤية- سارة العبرية

كشف سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني أن الهيئة ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة في إيجاد مخططات مناسبة في ولاية الجبل الأخضر لإنشاء مدرج للطائرات الثابتة، ومبنى للمسافرين، بهدف دعم جهود تنشيط الحركة السياحية في هذه الولاية.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الثاني الذي عقدته هيئة الطيران المدني، بحضور سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني وعدد من مديري العموم.

واستعرضت الهيئة في لقائها الإعلامي الموقف التنفيذي لخطط الهيئة الاستراتيجية والإنجازات التي حققتها خلال عام 2022 وخطتها للعام الجاري 2023، مُسلّطةً الضوء على البرامج التي دشنتها والمنبثقة عن برنامج "آفاق"، إضافةً إلى استعراض إحصائيات الحركة الجوية في جميع مطارات سلطنة عُمان إلى جانب أهم الإنجازات والإحصائيات لتنظم الطيران والملاحة الجوية والأرصاد الجوية.

وخلال اللقاء الإعلامي، قال سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني إن الهيئة تبنت عدة برامج أطلقتها في عام 2022؛ منها 8 برامج تُعنى بالتحول الرقمي وكفاءة الكادر البشري وتطوير منظومة الإنذار المبكر وإعادة هيكلة المجال الجوي العُماني، والبنى الأساسية المتعلقة بمشاريع المطارات، معربًا عن أمله في أن يتعزز العمل بهذه البرامج من خلال حوكمة واضحة ولجان إشرافية تتابع سير العمل. وحول ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، أوضح العبري أن الهيئة تتدخل دائمًا فيما يتعلق باحتكار وازدياد الأسعار غير المبررة، لافتًا إلى أن الهيئة تدخلت سابقًا لحث الناقلات الوطنية على زيادة حركة الطيران، خاصة في مواسم فصل الخريف، ونحاول جاهدين مراقبة السوق والحد من الزيادة المُفرطة في أسعار التذاكر. وأشار العبري إلى أن هناك كلفة إضافية في تشغيل محطات الوقود، خاصة في مطار صلالة، حيث يجري العمل مع وزارة الطاقة والمعادن لإيجاد آليات لتقليل الكُلفة الإضافية ومع شركات التوزيع وإدارة شركة مطارات عُمان لاستقطاب مزيد من الناقلات الوطنية.

ولفت سعادته إلى أن من أبرز المشاريع والبرامج التي تعمل عليها الهيئة خلال العام الجاري، تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مطار مسندم، وتأهيل المدرج الجنوبي بمطار مسقط الدولي، وتحديث الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني 2040.

واستعرض العبري- خلال اللقاء الإعلامي- إجمالي إيرادات الهيئة التي بلغت 26 مليون ريال عُماني خلال عامي 2021-2022، مضيفًا أن حركة الطائرات عبر مطار مسقط الدولي ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 87 بالمائة؛ إذ بلغ عدد الرحلات 76 ألفًا و392 رحلة، فيما وصل عدد المسافرين إلى أكثر من 8 ملايين و602 ألف مسافر، بنسبة ارتفاع بلغت 129 بالمائة، كما ارتفعت حركة الشحن بنسبة 34 بالمائة.

وأضاف أن مطار صحار شهد ارتفاعًا في حركة الطيران في عام 2022 بنسبة 28% وارتفاعًا في عدد المسافرين بنسبة 122%، كما شهد مطار الدقم ارتفاعًا في عدد المسافرين بنسبة 37%، فيما انخفضت حركة الطائرات بنسبة 21%، مشيرا إلى أن إجمالي الحركة الجوية في سلطنة عُمان في عام 2022 بلغ 470 ألفًا و809 رحلات، في حين بلغ إجمالي عدد الطائرات العابرة للأجواء 386 ألفًا و391 رحلة. وأوضح أن الطائرات المجدّدة بلغت 83 والطائرات الجديدة المسجلة 11 طائرة و83 ترخيصا لأنشطة الطائرات بدون طيار، مبينا أن هناك ارتفاعًا في عدد اتفاقيات الأجواء المفتوحة خلال العام الماضي؛ حيث بلغت 66 اتفاقية مع 122 دولة، فيما بلغ إجمالي عدد تصاريح شركات الطيران 10 آلاف و962 تصريحًا.

وتابع أنه جرى اعتماد الخطة الوطنية لسلامة الطيران، ومشروع تركيب مولد الهيدروجين، وإنشاء محطة أرصاد جوية أوتوماتيكية جديدة في ولاية بركاء، وتوفير مناطق الخطورة من تسونامي لنظام البث الخلوي.

من جهته، قال مبارك بن صالح الغيلاني مشرف عام الملاحة الجوية بهيئة الطيران المدني- خلال اللقاء الإعلامي- إن برنامج "ارتقاء" يسعى إلى رفع نسبة الامتثال في مؤشرات سلامة وأمن الطيران، ويُعنى بتطوير الملاحة الجوية من خلال تحديث أنظمة إدارة الحركة الجوية وتحسين أنظمة الاستطلاع والاتصالات الجوية.

من جانبه، سلط الضوء حامد بن أحمد البراشدي مدير عام التخطيط الاستراتيجي بهيئة الطيران المدني الضوء على برنامج "إثمار"، الذي يهدف إلى تعزيز المجال الاستثماري في قطاع الطيران المدني وزيادة الفائدة من البنية الأساسية ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي، وإيجاد الفرص الاستثمارية لتمكين المستثمر وتعظيم الفائدة منها.

وذكر عبدالله الخضوري مدير عام الأرصاد الجوية أنه تم تأسيس برنامج "مُزن" في 20 ديسمبر 2022 للارتقاء بمنظومة الإنذار المبكر، وبهدف تأهيل وتدريب الكادر البشري الوطني فنيًا وعلميًا وتقنيًا، ورفع وكفاءة ودقة جودة التحذيرات والتنبيهات وخدمات الأرصاد الجوية والإنذار المبكر، مشيرًا إلى أن هناك مُبادرة مرتقبة تتضمن عقد ملتقيات ورش عمل واستضافات في الأرصاد أطلقنا عليها "مُبادرة أصدقاء الأرصاد الجوية العُمانية"؛ لتكون مظلة وتحتوي هواة الطقس، وستشارك هواة الطقس في الحملة التوعوية القادمة لتوعية شرائح متعددة من المجتمع ومشاركتنا في مساندة في توعية المجتمع وعلوم الطقس وكل ما يتعلق بالأرصاد الجوية.

فيما قالت زهراء بنت سيف المنجية المديرة العامة لخدمات الإسناد أن من بين البرامج الاستراتيجية للهيئة مشروع "كفاءات"، والذي يهدف إلى بناء شراكة استراتيجية مع مؤسسات القطاع العام والشركات الحكومية، وبناء وتطوير القدرات البشرية في الوظائف التخصصية والنادرة، وتطوير الرأس المالي البشري في هيئة الطيران المدني.

تعليق عبر الفيس بوك