الكشف عن فرص أعمال واعدة في الظاهرة.. وبنك التنمية يخصص 18.5 مليون ريال لمشاريع بالمحافظة

عبري- ناصر العبري

نظمت محافظة الظاھرة وبنك التنمیة العماني صباح أمس الإثنین مُلتقى التنمیة وفرص الأعمال بمشاركة عدد من الجھات الحكومیة والخاصة ذات العلاقة بدعم الاستثمار وتنمیة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة، وذلك تحت رعایة سعادة نجیب بن علي بن أحمد الرواس محافظ الظاھرة وبحضور المھندس محمد بن أبوبكر السیل الغساني رئیس مجلس إدارة بنك التنمیة العماني وعدد من المسؤولین في الجھات الحكومیة والخاصة بمحافظة الظاھرة.

ویستھدف مجموعة من القطاعات مثل القطاع اللوجستي وقطاع النفط والغاز والتعدین والسیاحة. ویسعى ملتقى التنمیة وفرص الأعمال إلى تعزیز الشراكة بین الجھات ذات العلاقة بالمشاریع، وتضافر جھودھا في دعم المؤسسات الصغیرة والمتوسطة، وعرض فرص المشاریع التي توفرھا المؤسسات المشاركة وربطھا بالمؤسسات الصغیرة والمتوسطة، واستعراض الخدمات التمویلیة التي یقدمھا بنك التنمیة العماني والدعم الفني المقدم من قبل ھیئة تنمیة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة، ومواءمتھا مع متطلبات التنمیة في المحافظة، إضافة إلى معرفة متطلبات واحتیاجات المؤسسات الصغیرة والمتوسطة لتحفیزھا على تحقیق النمو المنشود ورفع مساھمتھا في اقتصاد محافظة الظاھرة والاقتصاد الوطني بشكل عام.

وعلى ھامش الملتقى، أعلن سعادة المحافظ عن جائزة محافظة الظاھرة لأفضل مشروع ابتكاري لتمكین قطاع ریادة الأعمال في المجالات الابتكاریة، وسوف یتم الإعلان عن شروط الجائزة ومحتواھا لاحقًا.

وألقى المھندس محمد بن أبوبكر السیل الغساني رئیس مجلس إدارة بنك التنمیة العماني كلمة أكد فیھا أن المؤسسات الصغیرة والمتوسطة لھا دور محوري في ضمان استمرار التنمیة الاقتصادیة واستدامتھا في الدول كونھا تشكل مدخلًا مھمًا من مدخلات النمو الاقتصادي، وذلك من خلال قدرتھا على توفیر فرص العمل، واستیعاب القوى العاملة الوطنیة، وتغذیة الصناعات الكبیرة، وبالتالي مساھمتھا المرتفعة في الناتج المحلي الإجمالي. وذكر الغساني أن الإحصائیات العالمیة تشیر إلى أن المؤسسات الصغیرة والمتوسطة تمثل ما نسبته 90% من إجمالي الشركات في معظم اقتصادیات العالم، وتوفر ما بین 40% إلى 80% من إجمالي فرص العمل وتوظف من 50% إلى 60% من القوى العاملة في العالم، وتساھم ھذه المؤسسات بنسبة تصل الى 46% في الناتج المحلي الاجمالي.

وأضاف الغساني أن المؤسسات الصغیرة والمتوسطة في سلطنة عمان ما زال أمامها طریق طویل وفرص حقیقیة ینبغي استغلالھا حتى یصبح لھا دور اقتصادي مؤثر مما یضعنا جمیعًا أمام مسؤولیة كبیرة للسعي الحثیث لتھیئة البیئة المناسبة لھذه المؤسسات لكي تنجح وتنمو وترتقي بمنتجاتھا وأعمالھا وتؤدي دورھا المحوري في ضمان استمرار التنمیة الاقتصادیة واستدامتھا.

وأشار الغساني إلى أن بنك التنمیة العُماني أعد برنامجًا طموحًا ھذا العام لعقد "ملتقیات التنمیة وفرص الأعمال" في محافظات سلطنة عُمان المختلفة بالشراكة والتعاون مع مكاتب أصحاب السمو والمعالي والسعادة المحافظین للعمل سویًّا لتھیئة البیئة المناسبة للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة لتحقق الدور المنشود منھا.

وكشف ملتقى التنمیة وفرص الأعمال الذي أقیم أمس بولایة عبري عن مجموعة من فرص العمل للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة بمحافظة الظاھرة، كما أعلن حمد بن سالم الحارثي القائم بأعمال الرئیس التنفیذي لبنك التنمیة العماني تخصیص ما یزید عن 18 ملیون ریال عُماني لمنح قروض تمویلیة لمحافظة الظاھرة خلال عام 2023م، وذلك خلال ورقة عمل بعنوان "ننمو معًا". وتناولت الورقة أھداف البنك والتي تتمثل في تقدیم الدعم الفني والمالي للمشاریع والمساھمة في تعزیز دور القیمة المضافة المحلیة للمشاریع في المحافظات ودعم مشاریع التشغیل الذاتي.

وتضمن الملتقى عرضًا مرئیًا عن المقومات الاقتصادیة للمحافظة وإسھامات بنك التنمیة العماني في نمو الأعمال والمشاریع الاستثماریة بھا، كما قدم مكتب المحافظ عرضًا مرئیًا استعرض فیه خطة محافظة الظاھرة لعامي 2023 و2024؛ إذ تشمل الخطة مجموعة من المشاریع منھا إنشاء حدیقة عبري العامة، وإقامة مھرجانات متنوعة وتطویر المنطقة المحیطة بحصن عبري، وتنفیذ المرحلة الأولى من مشروع تطویر وتجمیل الشارع العام بعبري، ومشروع إزدواجیة وتطویر المنطقة التجاریة بضنك، وتطویر سوق البلدیة بعبري، زإنشاء القریة الشبابیة، وغیرھا من المشاریع التنمویة للمحافظة.

واشتمل الملتقى على عدد من أوراق العمل للجھات الحكومیة والخاصة ذات العلاقة بالاستثمار وتنمیة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة، وكذلك جلسات نقاشیة مع المستثمرین وأصحاب المشاریع، إضافة إلى توقیع عدد من اتفاقیات التمویل وإسناد المشاریع لصالح المؤسسات الصغیرة والمتوسطة، علاوة على تكریم المشاركین في الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك