التعريف بـ"لائحة المطابقة" للمشغلين الاقتصاديين في صحار

صحار- الرؤية

نظمت أمس وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس، حلقة عمل حول اللائحة الفنية لنظام المطابقة للمشغلين الاقتصاديين بولاية صحار، بهدف تعريف المشغليين الاقتصاديين باللائحة الفنية لنظام المطابقة والإجراءات الاحترازية ومتطلبات السلامة للمنتجات، وكذلك التزامات المستوردين والمصنعين بما يضمن التحقق من سلامة المنتجات وتسهيل سير العمليات التجارية  .

وناقشت الحلقة اشتراطات سلامة المنتج والتزامات المزودين وإجراءات تقويم المطابقة والإجراءات الرقابية، وكذلك إجراءات تعيين جهات تقويم المطابقة والمنتجات المقيدة في المرحلة الأولى وشهادة المطابقة العمانية.

ويأتي تطبيق هذه اللائحة استمرارا للجهود التي تقوم بها الوزارة للتأكد من مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية واللوائح الفنية المعمول بها في سلطنة عمان، وضمان سلامة وجودة المنتجات المستوردة. 

كما تساهم اللائحة في تعزيز ضمان سلامة ومأمونية المنتجات وتنظيم الإجراءات المتخذة للتحقق من استيفاء المنتجات الواردة إلى الأسواق المحلية لمتطلبات المواصفات القياسية أو اللوائح الفنية المعمول بها، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات الفسح الجمركي وسهولة انسياب السلع إلى الأسواق المحلية، بالإضافة إلى زيادة الاستيراد المباشر لسلطنة عمان عبر الاستيراد من المصانع مباشرة، ودعم الصناعة الوطنية وتمكين المنتج العماني للمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، إضافة إلى حصول المستهلك على منتج آمن وذي جودة عالية والحد من الحوادث التي قد تحصل بسبب المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس.

 وتشمل اللائحة عددا من المنتجات كمرحلة أولية، تم اختيارها بناء على آلية تقييم مستوى خطورة المنتجات وجاهزية المشغليين الاقتصاديين للإجراء الذي سيتم تطبيقه.

تعليق عبر الفيس بوك