بمشاركة 100 إعلامي وناشط اجتماعي

"ملتقى الصحفيين" بمسندم يسلط الضوء على الفرص الواعدة بالمحافظة

 

خصب- خالد بن علي الخوالدي

تتواصل فعاليات ملتقى الصحفيين بمحافظة مسندم، والذي تنظمه جمعية الصحفيين العُمانية ممثلة في لجنة الصحفيين بمسندم، بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم، وبمشاركة أكثر من 100 صحفي وإعلامي وناشط اجتماعي، من مختلف محافظات وولايات سلطنة عُمان، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.

وتضمنت أنشطة الملتقى تنظيم ندوة "مسندم أرض الفرص" في نادي خصب، وذلك تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، وبحضور عدد من المسؤولين بالمحافظة والقيادات العسكرية والإعلامية والصحفية، ووسائل الإعلام المحلية المختلفة.

وقال سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الملتقى يحمل في طياته الكثير من الآمال والتطلعات الهامة، التي توازي حجم الخطط الوطنية التي وضعت على خارطة التنمية في هذه المحافظة بجميع المجالات، بما يعكس أهميتها ومكانتها التاريخية والحضارية، والذي يأتي ضمن سلسلة الملتقيات الصحفية التي تنظمها لجان الجمعية في مختلف المحافظات، مضيفا: "يُسرنا أن يكون هذا الملتقى هو أول الملتقيات الصحفية والإعلامية التي تنظم بعد تشكيل لجنة الصحفيين بمحافظة مسندم، ونأمل أن يكون هذا الحدث هو انطلاقة لأنشطة قادمة ومتنوعة لهذه اللجنة، وأشكر مختلف الجهود التي تمت لإنجاح هذا الملتقى".

وأشار نجم بن عبدالله الشحي رئيس لجنة الصحفيين بمحافظة مسندم، إلى الدور الإيجابي لوسائل الإعلام ومساهمتها في تحقيق الخطط والأهداف التنموية، وارتباطها بالنظام الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع، لافتا إلى أن جمعية الصحفيين العُمانية سعت لتشكيل لجنة للصحفيين في محافظة مسندم للنهوض بالجانب الإعلامي لإبراز المنطقة والمضي بها لتحقيق الاستراتيجية الشاملة لتنمية المحافظة، وبما يواكب رؤية عُمان 2040.

وسلطت ندوة "مسندم أرض الفرص" الضوء على مجموعة من المحاور المرتبطة بالنظرة الشمولية للرؤية المستقبلية للمحافظة، قدمها معالي السيد إبراهيم البوسعيدي محافظ مسندم، الذي تطرق إلى معظم المشاريع الحكومية الحالية والمستقبلية النوعية، في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والبلدية والتنموية والصحية والبيئية واللوجستية، كالتوزيع السكاني والعمراني في ولايات المحافظة الرئيسية، ومواقع الإنزال السمكي، والدور المهم للقطاع السمكي وتحديدا الأسماك المصدرة من المحافظة إلى خارج السلطنة، والإرساليات الزراعية والحيوانية الصادرة بمنفذ الدارة من المحافظة إلى خارج السلطنة، وكذلك مقومات الثروة الزراعية والحيوانية وأهم المشاريع الاستثمارية لعام 2023، ومصادر المياه في المحافظة، إلى جانب استعراض البنية الأساسية والخدمات الوطنية في المحافظة، كالنقل البري والنقل البحري ممثلا في مضيق هرمز، والموانئ والمرافئ، والمطارات والمدارج وغيرها.

كما تطرق معاليه للعديد من المشاريع والفرص، التي تخدم مُختلف فئات المجتمع والآمال والتطلعات التي تلامس اهتمامات السكان أو السياح، التي يسعى مكتب المحافظ بالشراكة مع مختلف المؤسسات لتنفيذها، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة منها.

من جهته، تحدث المهندس علي بن أحمد المعشني مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، عن الاستراتيجية العمرانية للوزارة في المحافظة، والمشاريع التي تشرف عليها الوزارة لتطوير المحافظة، مع توضيح الفرص والحوافز والمزايا المتعلقة بالاستثمار الأجنبي وتطوير الأعمال.

وسلط أحمد بن زهران الهاشمي مدير التخطيط المؤسسي في وزارة التراث والسياحة، الضوء على الرؤية المستقبلية لقطاع السياحة في المحافظة ومخطط التنمية السياحية، مع استعراض إحصاءات المنشآت الفندقية في المحافظة، وعدد الزوار والأراضي السياحية وجهود الوزارة في المجال السياحي.

ولفت أحمد بن خلفان الرمضاني مدير دائرة رأس المال البشري بمركز عُمان للوجستيات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى الجهود التي يقوم بها المركز في المحافظة لجعلها مركزا لوجستيا عالميا.

وتناول المهندس ميسر بن علي الكمزاري مدير التطوير في مجموعة عمران، أهم المشاريع السياحية والترفيهية التي نفذتها المجموعة والخطط المزمع إقامتها في المحافظة، والحاجة إلى التكامل بين المشاريع، مستشهدا بمشروع السلك الانزلاقي وأنشطة التحدي والمغامرات وغيرها من المشروعات.

تعليق عبر الفيس بوك