التوصل إلى اتفاق لتبادل 887 أسيرا بين الحكومة اليمنية و"أنصار الله"

الرؤية- رويترز

أثمرت المحادثات بين حكومة اليمن وجماعة أنصارالله في سويسرا، والتي رعتها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، الوصول إلى اتفاق على تبادل نحو 880 أسيرا.

وقال رئيس وفد حكومة اليمن لرويترز إنه سيجري تبادل نحو 880 أسيرا.

وقالت جماعة أنصار الله اليمنية إنها ستطلق سراح 181 أسيرا، من بينهم 15 سعوديا وثلاثة سودانيين، مقابل 706 أسرى من أنصارهم، وذلك بحسب بيانين على تويتر لعبد القادر المرتضى رئيس لجنة شؤون الأسرى بجماعة أنصار الله ومحمد عبد السلام كبير المفاوضين في الجماعة.

ولم تؤكد الأمم المتحدة ولا اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه تم التوصل إلى اتفاق.

ومن المأمول أن يسهم التوصل لاتفاق في تيسير مساع أوسع نطاقا لإنهاء الصراع، والتي تعززت بعد استئناف العلاقات بين إيران والسعودية هذا الشهر.

وقال هانز جروندبرج مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن لمجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إن ثمة مساعي دبلوماسية مكثفة على مختلف المستويات لإنهاء القتال.

وجرت مناقشات حول تبادل قرابة 15 ألف أسير لهم علاقة بالصراع بوصفه أحد الخطوات الرئيسية لبناء الثقة بموجب اتفاق ستوكهولم الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في ديسمبر كانون الأول 2018.

لكن التقدم بطيء؛ إذ نسقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضع صفقات تبادل، من بينها عمليات في 2020 و2022، بالإضافة إلى اتفاقات أصغر بشكل مباشر بين الطرفين المتحاربين.

تعليق عبر الفيس بوك