اختتام النسخة الثانية من برنامج حماية ومراقبة ورصد السلاحف

مسقط- الرؤية

اختتمت هيئة البيئة أمس برنامج "تارتل كوماندوز" في نسخته الثانية، تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، وذلك بديوان عام الهيئة.

ويعد برنامج تارتل كوماندوز أول برنامج مختص يمثل تحول جديد في حماية السلاحف البحرية في سلطنة عمان خلال فترتي التعشيش والتفقيس، ويشارك فيه الشباب المتطوع من كل المحافظات. وفي النسخة الثانية شمل البرنامج محمية السلاحف برأس الحد، إضافة إلى جزيرة مصيرة مع تمديد الفترة لتصبح 6 أشهر بعد ان كانت 3 أشهر في النسخة الأولى. كما شارك في النسخة الثانية من البرنامج عدد من المتطوعين من خارج سلطنة عمان، وطُبق خلاله العمل على تحقيق أكثر من 70‎%‎ من أصل التوصيات لتنفيذها منها تطوير محمية السلاحف وتوصيات خاصة بجزيرة مصيرة وأبرزها عمل لجنة خاصة بمشاركة الجهات الحكومية بالجزيرة.

وحققت النسخة الثانية من برنامج تارتل كوماندوز نتائج كثيرة أهمها: شارك في البرنامج أكثر من 270 متطوعا من ضمنهم أكثر من 70 شخصاً غير عماني، وتم إنجاز إجمالي 16369 من حملات وبرامج التوعية بأهمية السلاحف البحرية وقوانين وإرشادات المحمية منها 840 بجزيرة مصيرة و15529 برأس الحد، وفي جانب ردع المخالفين لقوانين المحمية بالدخول لمواقع التعشيش ليلًا وغيرها حققت إجمالي 14209، وتم جمع 6221 من أكياس النفايات البلاستيكية بشواطئ جزيرة مصيرة ومنطقة رأس الحد، وجمع الشباك بإجمالي 471، كما تم إنقاذ عدد من السلاحف البحرية المعششة الضالة والسلاحف الصغيرة التائهة وإنقاذها من مواقع قريبة من المنشآت، مع تحقيق تجربة جديدة في السياحة البيئية بمحمية السلاحف بالأخص خلال إجازة العيد الوطني، وما زال البرنامج يعمل على تنفيذ المشاريع والتوصيات من أجل تحقيق بيئة نظيفة مستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك