جهود رقابية وتوعوية مكثفة لضمان صحة المستهلكين

بلدية مسقط ترفع جاهزية المسالخ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان

 

مسقط- الرؤية

أنهت بلدية مسقط استعداداتها في مسلخي السيب والعامرات، لاستقبال شهر رمضان المبارك، الذي يشهد ازديادًا ملحوظًا في عدد المتعاملين والمستهلكين، لارتباط هذا الشهر الكريم بعدد من العادات الغذائية الخاصة والتي يكثر فيها استخدام اللحوم.

وتمثلت كافة التجهيزات في التأكيد على الشركة المشغلة بالاستعداد مبكرًا لهذه المناسبة من الناحية الصحية والفنية، إلى جانب رفع الطاقة الاستيعابية للمقاصب، وتغيير أوقات عمل المسالخ. وفي إطار استعدادات مسلخي السيب والعامرات، تعمل بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية بالإشراف على الشركة المشغلة للمسالخ وذلك بزيادة طاقم العمل والتأكد من كفاءة الأجهزة وتوفر الأدوات وكذلك العمل على تزويدهم بأحدث معدات وأجهزة الذبح، في إعداد اللحوم من ناحية التجهيز والتبريد والنقل والتخزين بإشراف كادر فني وطبي بيطري متخصص، يشرف على مراحل الذبح كافة، إلى جانب الحرص على صيانة هذه الأجهزة وتهيئتها والتأكد من قدرتها على استيعاب الكم الكبير من الذبائح بكافة أنواعها، ضمن منظومة تتيح للمستهلك الحصول على بضاعة ذات معايير عالية الجودة، إلى جانب تطبيق الاشتراطات والضوابط الصحية الواجب الالتزام بها لضمان صحة وسلامة الأفراد.

وضاعفت بلدية مسقط ساعات العمل في المسالخ قبل حلول الشهر الفضيل بثلاثة أيام لتكون الفترة الصباحية مخصصة للأفراد فقط من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الواحدة ظهرًا، والفترة المسائية مخصصة للشركات ومحال اللحوم بحيث ستكون من الساعة السادسة والنصف مساءً إلى منتصف الليل، وذلك ابتداءً من يوم الإثنين خلال الفترة من (27 شعبان 1444هـ) الموافق (20 مارس 2023م) وحتى نهاية شهر شعبان.

أما خلال شهر رمضان فيكون العمل في الفترة الصباحية لمدة 7 ساعات مقسمة لفترتين الفترة الأولى للشركات من الساعة السادسة صباحاً حتى الثامنة صباحاً، والفترة الثانية مخصصة للأفراد من الساعة الثامنة صباحًا حتى الواحدة مساءً.

وللتسريع من عمليات الذبح، وتسهيلا على الجمهور أشارت بلدية مسقط إلى إمكانية استخدام تطبيق مواشي، للحصول على ذبائح جاهزة عن طريق الحجز عبر التطبيق، ويحتوي على عدة خيارات في اختيار المواشي ويمكن حجز الذبائح عن طريقه.

وحرصت بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية على التأكد من سلامة المواشي من أي أوبئة، كما يتم مراقبة الحظائر والمواشي بشكل يومي للتأكد من خلوها من الأمراض والحشرات والقوارض مع مراعاة عمليات الفحص الاستباقية للمواشي للكشف عن الأمراض التي لا تظهر بعد الذبح، إضافة إلى الفحص الظاهري الدقيق للذبائح بعد الذبح والسلخ؛ لضمان خلوها من أي أمراض أو أجزاء فاسدة، كل ذلك يتم تحت إشراف أطباء بيطريين، والذين يتولون مهمة إجراء الفحوصات الطبية الظاهرية للمواشي.

وخلال الفترة الماضية، نفذت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية ورشة استهدفت مراقبي وقصابي الشركة المشغلة للتأكيد حول تعريفهم بآلية العمل المطبقة في المسالخ؛ وذلك لرفع مستوى الوعي الصحي والتشغيلي لدى طاقم العمل استعدادا لاستقبال شهر رمضان، كما تضمنت الورش الجانب النظري والتطبيقي على أرض الواقع في المسالخ، وذلك بهدف ضمان تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة في التعامل مع المواشي في الذبح والسلخ للحصول على لحوم صحية صالحة للاستهلاك الآدمي.

تعليق عبر الفيس بوك