ورش عمل لإعداد الفرق الفنية ضمن "الجدارات الوظيفية"

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة العمل أمس ورش عمل لإعداد الفرق الفنية، وذلك استكمالا لمشروع الإطار الوطني للجدارات الوظيفية لجميع الجهات الحكومية، والذي تسعى من خلاله بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 والجهات الحكومية الأخرى المرتبطة إلى الإسهام في تنمية الكفاءات البشرية في القطاع الحكومي وتمكينها بمهارات المستقبل، بما ينسجم مع توجهات وأولويات رؤية عمان 2040.

ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة الأداء الوظيفي من خلال تعزيز قدرات المجتمع الوظيفي بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وبناء أطر وظيفية من خلال تحديد الجدارات والسمات لكل مسمى وظيفي وإعداد إطار عام للجدارات الوظيفية بما يساهم في تطوير منظومة الموارد البشرية من حيث الاستقطاب  والتعيين  ورسم المسارات الوظيفية للموظفين وربطها بالمسارات التدريبية والتأهيلية.

ويتضمن المسار الخاص بالمشروع مرحلتين، الأولى تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية واستهدفت إعداد الإطار الخاص بالوظائف المرتبطة بخدمات المستثمرين، والذي يعد أولوية لدعم توجهات الحكومة في تعزيز محفزات الاستثمار في سلطنة عمان، في حين تتضمن المرحلة الثانية من المشروع استهداف جميع الوظائف الحكومية ليتم تحديد الجدارات الخاصة بها خلال الفترة القادمة.

ويهدف تنفيذ الورش الحالية إلى تعزيز تحقيق أهداف المشروع من خلال بناء الكفاءات التخصصية بالقطاع الحكومي، لتقوم بأدوراها في تنفيذ متطلبات المشروع كل في مجال اختصاصه وجهة العمل التي ينتمي لها بدعم ومساندة من الفريق الفني المعني المشكل بوزارة العمل.

ويعتبر الإطار الوطني للجدارات الوظيفية إطارا عاما يتضمن مجموعة من المعارف والمهارات السلوكية المطلوب توافرها وتعزيزها لدى شاغلي الوظائف الإشرافية وغير الإشرافية بوحدات الجهاز الإداري للدولة في سلطنة عمان.، كما يعد تطبيق هذا الإطار من العناصر المهمة في تحسين بيئة العمل ويساعد الموظفين على القيام بأدوارهم وواجباتهم بكل جدارة.

وتعد أطر الجدارات الوظيفية من أكثر الأنظمة الإدارية أهمية في المؤسسات الحكومية، كونها تساعد تلك المؤسسات في استقطاب واختيار الجدارات من الموظفين لتولي الوظائف العامة، وتدريبهم وصقل قدراتهم على مجموعة من المهارات والسمات السلوكية، وتقييم أدائهم ومكافئتهم استنادا إلى معايير الجدارة وما يحققونه من أهداف واضحة ونتائج ملموسة.

ويصنف إطار الجدارات الوظيفية إلى 4 أنواع: الجدارات القيادية والجدارات الأساسية والجدارات التخصصية المساندة والجدارات التخصصية، وتنقسم كل جدارة من الجدارات إلى 4 مستويات: المعرفة، التطبيق، الإتقان، الخبرة، وتوزع على جميع المسميات الوظيفية بحسب مستواها.

تعليق عبر الفيس بوك