كوريا الجنوبية: بيونج يانج تطلق صاروخًا باليستيًا قصير المدى

سول - رويترز

قالت كوريا الجنوبية واليابان إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى صوب البحر قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية اليوم الأحد في أحدث إطلاق ضمن سلسلة من اختبارات الأسلحة التي تجريها الدولة المسلحة نوويا.

وذكر جيش كوريا الجنوبية في بيان إن الصاروخ الذي أطلق من موقع دونجتشانج-ري على الساحل الغربي في حوالي الساعة 0205 بتوقيت جرينتش، حلق لمسافة 800 كيلومتر تقريبا قبل أن يصيب هدفا. وذكرت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ حلق لارتفاع وصل إلى 50 كيلومترا.

ونددت كوريا الجنوبية بعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية التي نفذتها كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة ووصفتها بأنها "انتهاك واضح" لقرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبعد عملية الإطلاق بقليل، قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن الولايات المتحدة أرسلت قاذفة قنابل استراتيجية من طراز بي-بي1 لتشارك في تدريبات عسكرية جوية تقول سول وواشنطن إنها تجرى لتعزيز الردع الموسع.

وأثارت عمليات الإطلاق التي تنفذها كوريا الشمالية انتقادات من اليابان والولايات المتحدة أيضا.

وقال نائب وزير الدفاع الياباني توشيرو إينو في مؤتمر صحفي "سلوك كوريا الشمالية يهدد السلام والأمن الدوليين وغير مقبول" مضيفا أن اليابان احتجت بشدة عبر سفارة كوريا الشمالية في بكين.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في منطقة المحيط الهندي والمحيط الهادي في بيان إن إطلاق الصاروخ اليوم لا يشكل تهديدا فوريا لأفراد من الولايات المتحدة أو من حلفائها. لكنها أضافت في بيان أن عمليات إطلاق الصواريخ الأخيرة تسلط الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لأسلحة الدمار الشامل غير المشروعة وبرامج الصواريخ الباليستية لدى بيونجيانج.

وأطلقت كوريا الشمالية يوم الخميس ما يشتبه في أنه صاروخ باليستي عابر للقارات صوب البحر بين شبه الجزيرة الكورية واليابان قبل ساعات من توجه رئيس كوريا الجنوبية إلى طوكيو لحضور قمة تبحث سبل التصدي لكوريا الشمالية.

وقالت بيونجيانج يوم الخميس إن إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات كان بمثابة تحذير من التدريبات العسكرية الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية.

وبدأت قوات كورية جنوبية وأمريكية قبل أسبوع تدريبات عسكرية مشتركة لمدة 11 يوما أطلق عليها اسم (درع الحرية 23)، وذلك على نطاق لم يحدث منذ 2017.

تعليق عبر الفيس بوك