أردوغان يدعم انضمام فنلندا لـ"الناتو" ويرجئ السويد

أنقرة - رويترز  

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن تركيا ستبدأ إجراءات التصديق في البرلمان على طلب انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي ليزيل بذلك أكبر عقبة متبقية أمام توسيع التحالف مع استمرار الحرب في أوكرانيا لكن الزعيم التركي أرجأ تأييد الطلب السويدي.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو في أنقرة إن هلسنكي فازت بمباركة أنقرة بعدما اتخذت خطوات ملموسة للوفاء بتعهداتها بملاحقة من تعتبرهم تركيا إرهابيين والتراجع عن حظر تصدير الأسلحة لتركيا. 

ووقعت الدول الثلاث اتفاقا في مدريد العام الماضي يحدد خطوات للتغلب على مخاوف تركيا بشأن الانضمام، لكن أنقرة قالت إن السويد لم تقطع شوطا كافيا.

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان تحدث هاتفيا مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج وقال إن تركيا مصممة على مواصلة المحادثات مع السويد.

ويجب أن تصادق برلمانات جميع أعضاء الحلف الثلاثين على انضمام دول جديدة.

وقال أردوغان للصحفيين عقب اجتماعه مع نينيستو "قررنا الشروع فى عملية التصديق فى برلماننا على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي"، وعبر عن أمله فى أن يصادق البرلمان على الطلب قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 مايو أيار.

ورحب نينيستو بالقرار ووصفه بأنه "مهم للغاية" بالنسبة لفنلندا التي تشترك في حدود طويلة مع روسيا.وأضاف أنه من المهم أن تنضم السويد المجاورة إلى الحلف.

وقال توبياس بيلستروم، وزير خارجية السويد إن بلاده ما زال يحدوها أمل في أن يتم قبولها في الحلف بحلول موعد اجتماع الحلف في فيلنيوس في يوليو تموز.

وقال "يدعمنا شركاؤنا، في ضمان أن نصبح أعضاء في الحلف في أسرع وقت ممكن، وفي ضمان أمننا حتى يحين الوقت الذي نحصل فيه على العضوية الكاملة".

وأضاف "هي مسألة توقيت وليست مسألة ما إذا كانت السويد ستحصل على العضوية أم لا".

تعليق عبر الفيس بوك