خبراء ومختصون يستعرضون مزايا ومنافع تطبيق منهجية "ستيم" في المدارس

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

الرؤية- ناصر أبوعون

نظمت مدرسة مدينة السلطان قابوس الخاصة بالتعاون مع قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة مسقط، مؤتمر "منهجية ستيم في التعليم في مدارس سلطنة عمان"، تحت رعاية زيانة المنجية مديرة دائرة المدارس الخاصة بالمديرية، وذلك في إطار تنفيذ مخرجات رؤية "عمان 2040" بقطاع التعليم.

وشهد المؤتمر تكريم المدارس الحكومية بمحافظة مسقط المطبقة لمشروع ستيم عمان وهي: "مدرسة أنس بن النضر للتعليم الأساسي بنين (7- 10)"، و"مدرسة حفص بن راشد للتعليم الأساسي للبنين (9- 12)"، و"مدرسة شمساء الخليلي للتعليم الأساسي بنات (5- 10)"، و"مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي للبنات (5- 10)"، وكذلك تكريم معلمي ستيم بالمدارس المعنية وهم: ندى بنت محمد الخابورية من مدرسة شمساء الخليلي للتعلم الأساسي، وأسماء بنت سعود الإسماعيلية من مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي، وسلطان بن هلال الحارثي من مدرسة حفص بن راشد للتعليم الأساسي.

وشارك في المؤتمر مجموعة من المتحدثين على المستوى المحلي والمستوى الدولي بأوراق علمية حول أهمية تطبيق منهجية ستيم في التعليم وارتباطها بوظائف المستقبل وإكساب التلاميذ المهارات التي تعدهم للحياة.

وشاركت في المؤتمر الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية المديرة المؤسسة لمركز التعليم الذاتي بجامعة السلطان قابوس والتي ساهمت في حصول عُمان على عضوية الاتحاد العالمي للرياضيات، وفيكتوريا مدير عام ومؤسسة مجموعة كامبريدج الاستشارية واستشارية منهجية STEM والتي أسست برنامج ستيم في عدد من المدارس بمنطقة الخليج العربي وحول العالم، وأندرو روب المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة "ستيم دوت أورغ" للبحوث التربوية حول منهجية STEM والذي قدم ورقة بحثية تحت عنوان: "منهجية ستيم في التعليم ووظائف المستقبل"، وعفاف سايحي مديرة مدرسة مدينة السلطان قابوس والتي قدمت ورقة حول "المنهج التطبيقي المتبع في منهجية STEM داخل المدرسة ودوره في إكساب التلاميذ المهارات اللازمة في الحياة وإعدادهم لسوق العمل في المستقبل". وقدّم جمال الدين خليفي، وفاطمة الخشن المختصان في منهجية STEM حلقات عمل تدريبية تفاعلية في الحلول التقنية لتطبيق منهجية ستيم في مادتي العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة. واستعرض عبدالله بن زهران السلطي، أخصائي ابتكار بتعليمية مسقط تجربة وزارة التربية والتعليم في تطبيق برنامج STEM OMAN داخل المدارس المنضوية تحت البرنامج بمختلف المحافظات.

وتناولت أوراق العمل أهمية تطبيق "منحى ستيم" في مختلف المدارس الحكومية والخاصة لمواكبة متطلبات التعليم في القرن الحادي والعشرين وإعداد الطلبة لوظائف المستقبل. وصاحب المؤتمر معرض لأبرز التقنيات المستخدمة في مدرسة مدينة السلطان قابوس ضمن "مختبر ستيم"، ومن أهمها الطباعة ثلاثية الأبعاد، وآلة القطع بالليزر، وتقنيات صناعة القوالب وكذلك الروبوتات التعليمية المستخدمة في تدريس منهجية ستيم.

تعليق عبر الفيس بوك