عُمان تحصد جائزة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف

مسقط- الرؤية

تُوجت سلطنة عمان بإحدى جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2023 بجنيف، حيث تم اختيار مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار  ضمن 72 مشروعا فائزا من أصل 900 مشروع مقدم من مختلف دول العالم.

استلم الجائزة سعادة السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري، المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.

وتم تأسيس هذا المختبر بالتعاون مع ميناء صحار والمنطقة الحرة وذلك في إطار تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وضمن الأهداف التطويرية للجامعة الرامية إلى بناء اقتصاد معرفي واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة وما يصاحبها من تطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وبما يواكب ويحقق أولويات رؤية عُمان 2040 الخاصة بالتعليم والتعلم والبحث العلمي وبناء القدرات الوطنية.

وعبر سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية عن فخره بهذا الإنجاز، مؤكدا أن المختبر تم إنشاؤه لتعزيز مسيرة التحول الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي، ودعم الأبحاث وتمكين طلبة الجامعة والباحثين من صقل مهاراتهم وإجراء عمليات التعلم والبحث المتطورة في ذات المجال من خلال مشاريع التخرج.

وأضاف أنه تم تجهيز المختبر بمعالجات بيانات فائقة السعة وأجهزة متطورة تسهم في تطوير الأبحاث المرتكزة على استخدام الذكاء الاصطناعي، كما أن مشاركة الجامعة في جائزة القمة لعام 2023 يأتي لتأكيد سعي الجامعة نحو تطوير عملية التعليم والتعلم وتمكين مخرجاتها ومواكبتها بما يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة و بما يساهم في تحقيق مرتكزات رؤية عُمان 2040.

وأكد سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، أن فوز مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار بجائزة من هذه المنظمة العالمية المرموقة دليل على الخطى الحثيثة لسلطنة عمان نحو صناعة التكنولوجيا وتطويرها وتصديرها.

وقد زود ميناء صحار والمنطقة الحرة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار بالمعدات اللازمة لتأسيس مختبر الذكاء الاصطناعي وإلهام الطلبة لابتكار وبناء تطبيقات تعود بالنفع على مختلف القطاعات في عُمان والعالم.

تعليق عبر الفيس بوك