حلقة عمل حول "العلاج بالبدائل" لمرضى الإدمان على المخدرات

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخدرات والمؤثرات العقلية أمس حلقة عمل حول "تطوير البرنامج العلاجي لمرضى الإدمان"، بمشاركة 40 مشاركا من العاملين الصحيين المعنيين في مجال علاج مرضى الإدمان من الأطباء والتمريض والصيدلة والعاملين بمركز بيوت التعافي والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين المختصين بمستشفى المسرة والمؤسسات الصحية ذات الصلة.

وتأتي حلقة العمل بعد مباركة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- باعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات للأعوام (2023-2028)، وتوجيهاته السامية للجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم تنفيذ برامج الاستراتيجية للحدّ من هذه الظاهرة في المجتمع العماني. وتهدف حلقة العمل إلى تسليط الضوء على المستجدات العالمية في برنامج العلاج بالبدائل لمرضى الإدمان على المخدرات والسعي لرفع جودة الخدمات الصحية المقدمة لمرضى الإدمان.

وأشار الدكتور محمود بن زاهر العبري مقرر لجنة الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية بالمكتب التنفيذي، إلى أن برنامج العلاج بالبدائل هو من ضمن البرامج العلاجية المعتمدة في وثيقة الاستراتيجية الوطنية  لمكافحة المخدرات، والذي يهدف إلى خفض نسبة الانتكاسة لدى المتعافين، وتقليل نسبة التعرض للإصابة بالأمراض المعدية، واستقرار الوضع الاجتماعي للمتعافين، وتقليل نسبة الجريمة في المجتمع المرتبطة بالمخدرات.

واستعرض الدكتورميشيل ريميكس والسيد سورين نيلسين التدخلات الدوائية الحديثة المستخدمة في العلاج بالبدائل لمرضى الأدمان. كما تضمن برنامج الحلقة عددا من المحاضرات العلمية قدمها نخبة من المتحدثين  الدوليين من الكويت واليونان والدنمارك لتسليط الضوء على المستجدات الدولية في العلاج بالبدائل "العلاج التعويضي" وتجربة الكويت في تطبيق العلاج بالبدائل والتحديات التي تواجههم، ودور الأخصائيين النفسين والاجتماعيين في تقديم الرعاية اللازمة للمريض.

تعليق عبر الفيس بوك