"تطورات أمنية في إسرائيل" تُجبر نتنياهو على مغادرة ألمانيا وسط تعتيم إعلامي

 

عواصم- الوكالات

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء إنه اختصر مدة زيارة مقررة إلى ألمانيا هذا الأسبوع، وذلك بعدما ذكر المكتب في وقت سابق أنه أجرى مشاورات "بشأن تطورات الأمن القومي".

ولم يحدد البيان ما إذا كانت هناك صلة بين تقليص مدة الزيارة والمشاورات الأمنية، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

ومن المقرر أن يتوجه نتنياهو إلى العاصمة الألمانية في وقت لاحق اليوم الأربعاء. ووفقا لجدول الرحلة الذي جرى تداوله الأسبوع الماضي كان مقررا أن يعود نتنياهو يوم الجمعة. لكن البيان الجديد قال إنه سيعود غدا الخميس.

وتواجه حكومته الائتلافية المكونة من أحزاب قومية ودينية، والتي تولت السلطة في ديسمبر كانون الأول، احتجاجات غير مسبوقة على تعديلات قانونية مقترحة تتعلق بالسلطة القضائية. ويقول متظاهرون إنهم سيحاولون منعه من الوصول إلى المطار اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد منفصل، قال نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت إنهما عقدا مناقشات رفيعة المستوى تتعلق بالأمن القومي، وهي المناقشات التي رفض مسؤولون إسرائيليون التعليق عليها.

وأُصيب سائق سيارة إسرائيلي يوم الاثنين بجروح خطيرة في انفجار على طريق قرب الضفة الغربية المحتلة حيث تصاعدت هجمات النشطاء الفلسطينيين في الأشهر الأخيرة.

وحصلت السلطات على أمر محكمة يحد من التغطية الإعلامية للحادث الذي وصفته بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنه انفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق، والتي ربما انفجرت قبل أوانها.

إلى ذلك، نقلت القناة 14 الإسرائيلية عن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي قوله إنه يجب الاستعداد لحدث على جبهات عدة تشمل إيران، وجاءت هذه التصريحات أمام جنود وضباط في الاحتياط.

فيما دعا عضو الكنيست وسفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون إلى رفع التعتيم الإعلامي الذي تفرضه الرقابة العسكرية على ما وصفه بالحدث الأمني الخطير. وقال إن الحظر لم يعد ذا جدوى، وإن الوقت قد حان لكشف القضية أمام الجمهور الواسع، واتخاذ قرار بالرد على أعداء إسرائيل الذين قال إنهم تجاوزوا خطوطا حمراء، على حد تعبيره.

وحث محرر الشؤون الأمنية والعسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" على تسريع رفع الحظر المفروض على تفاصيل الحدث الأمني الغامض في شمال إسرائيل.

وأشار إلى أن التعتيم تسبب بالكثير من الشائعات بين المواطنين الذين أصابتهم الرعب، وجاء تحذيره على خلفية أنباء أشاعها بعض الصحفيين في الساعات الأخيرة من أن قوات الأمن الإسرائيلية ألقت القبض على خلية من خمسة أشخاص كانت تسللت عبر الحدود من لبنان وأٌقامت في مدينة صفد المتاخمة للحدود وأعدت لعملية كبيرة، وحسب ما يتردد ولم تؤكده أي جهات رسمية إسرائيلية فإن الخلية تسللت من نفق تحت الحدود.

وبحسب تقارير إعلامية، تتدارس الرقابة العسكرية وأجهزة الأمن الإسرائيلية احتمال رفع التعتيم الإعلامي عن تفاصيل القضية أو جزء منها قريبا. وألمحت مصادر إلى أن المستوى السياسي عرقل في الساعات الـ48 الماضية نشر تفاصيل هذه التطورات رغم مواقف مغايرة من قبل قيادة الجيش الإسرائيلي.

تعليق عبر الفيس بوك