افتتاح الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

الإسماعيلية (مصر)- الوكالات

استقبل قصر ثقافة الإسماعيلية بمصر، حفل افتتاح  فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بحضور عدد من كبار المسؤولين المصريين وصُنَّاع السينما التسجيلية والقصيرة من داخل وخارج مصر.

وبدأت مراسم حفل الإفتتاح  بالسلام الوطني، أعقبه أغنية " في عيون السينما "وهي من كلمات طارق علي والحان كريم عرفة وتوزيع محمد الشاعر وغناء مادونا مجدي ويخرج الحفل  هشام عطوة حيث تم إعداد هذه الأغنية خصيصا للدورة الـ24.

وصعدت الإعلامية هالة الحملاوي ورحبت بالحضور وقدمت نبذة عن المهرجان والمسابقات المختلفة لهذا العام  وقامت بتقديم برومو خاص بالأفلام المشاركة بالدورة الـ24 كذلك أعضاء لجان التحكيم التي تضم كلاً من صانعة الأفلام الألمانية"سيسيل تولي بولونيسيك"  رئيسة مسابقتي الأفلام التسجيلية وفي عضويتها  كل من  "لي كينج هو" من كوريا الجنوبية، والمخرجة والكاتبة والمنتجة ميس دروزة من الأردن، ومن سويسرا مجيد موفاسيغي، ومن مصر د.سلمي مبارك أستاذ الأدب المقارن والفنون والأداب بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة.

أما  لجنتى تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتحريك، فتضم كلًا من المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية آنا صوفيا جاك مدير مهرجان Court Très السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، ومن الجزائر نبيلة رزايق، وصانعة الأفلام المستقلة من لاتفيا سجني بومان، وفاسيليس سي كراماتسانيس من أثينا باليونان، ومن مصرالمخرجة نادين خان.
وانتهى حفل الافتتاح بعرض أفلام الإفتتاح التي قام مهرجان الإسماعيلية بترميمها وهي: "وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم" للمخرج داود عبدالسيد، والذي يناقش آثار التعليم المجاني على المناطق الريفية في مصر، وأيضاً النسخة المُرممة لفيلم "مقدمة حامد سعيد" للمخرج محمود عبد السميع والذي يتناول حياة الرسام والمفكر المصري حامد سعيد.

ويشارك في مهرجان الإسماعيلية هذا العام نحو 123 فيلمًا من 50 دولة منهم 16 فيلمًا تسجيليًا طويلًا و14 فيلمًا تسجيليًا قصيرًا و20 فيلمًا روائيًا قصيرًا و18 فيلمَ تحريكٍ و17 فيلمًا من أفلام الطلبة، كما يعرض 4 أفلام للمُكرَّمين و5 أفلام ضمن برنامج الأفلام العابرة للنوع. ويُعرض 17 فيلمًا في برنامج الأفلام القصيرة جدًا و4 أفلام في برنامج أفلام البورتريه، إضافة لفيلمين خارج المسابقة. كما يحتفي المهرجان بالسينما الألمانية ضيف شرف هذه الدورة من خلال عرض 6 أفلام.

تعليق عبر الفيس بوك