غدا.. أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يزور الإمارات

دبي - رويترز

أفاد موقع نور نيوز الإخباري التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اليوم الأربعاء بأن أمين المجلس علي شمخاني سيزور الإمارات غدا الخميس.

وتأتي زيارة المسؤول الإيراني لأبوظبي في وقت يتزايد فيه التقارب بين إيران ودول الخليج. وشارك شمخاني الأسبوع الماضي في محادثات بوساطة الصين أسفرت عن استئناف السعودية وإيران العلاقات الدبلوماسية بعد تعليقها منذ 2016.

وجاءت أنباء الزيارة بينما قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن الاستثمار السعودي في إيران يمكن أن يحدث "بسرعة كبيرة" بعد اتفاق الأسبوع الماضي.

وتسلط زيارة شمخاني للإمارات الضوء على تنامي العلاقات بين طهران وأبوظبي منذ أن أعادت الإمارات سفيرها إلى إيران في سبتمبر أيلول، بعد خفضها مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية لأكثر من ست سنوات.

وقال نور نيوز اليوم الأربعاء إن شمخاني سيتوجه إلى أبوظبي يوم الخميس تلبية لدعوة رسمية من نظيره الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان لبحث قضايا ثنائية وإقليمية ودولية.

وأضاف الموقع "سوف يرافق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني مسؤولون كبار في القطاعات الاقتصادية والمصرفية والأمنية إلى الإمارات".

وقال الجدعان اليوم خلال منتدى القطاع الخاص الأول لصندوق الثروة السيادي السعودي إن هناك الكثير من الفرص المتاحة في إيران.

وأضاف "هناك الكثير من الفرص لاستثمارات سعودية في إيران. لا نرى عوائق طالما سيتم احترام بنود أي اتفاق".

وفي الوقت نفسه فإن الصين التي استضافت الجولة الأخيرة من المباحثات السعودية الإيرانية أعلنت اليوم الأربعاء بدء تدريبات بحرية مشتركة في خليج عمان مع البحريتين الروسية والإيرانية.

وهذه التدريبات التي ستستمر حتى يوم الأحد هي الرابعة من نوعها منذ أن بدأت الدول الثلاث مثل هذه العمليات في عام 2019.

وخفضت الإمارات العلاقات مع إيران بعد أن قطعت السعودية علاقاتها مع طهران في يناير كانون الثاني 2016 بسبب اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية بالعاصمة الإيرانية بعد أن أعدمت الرياض رجل دين شيعيا بارزا.

وتربط الإمارات علاقات تجارية وصلات أعمال بإيران تمتد لأكثر من قرن، وتمثل إمارة دبي منذ فترة طويلة صلة رئيسية من صلات إيران مع العالم الخارجي.

تعليق عبر الفيس بوك