مذكرة تفاهم بين "بيئة" و"إسمنت عُمان" لتوريد الوقود من النفايات الصلبة

مسقط- العُمانية

وقعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" وشركة إسمنت عُمان اليوم، مذكرة تفاهم حول استخدام الوقود المشتق من معالجة النفايات البلدية الصلبة كوقود بديل لتصنيع الإسمنت، وذلك ضمن فعاليات أسبوع عُمان للاستدامة المُقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس الجاري.

وقع الاتفاقية من جانب شركة "بيئة" المهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها من جانب شركة إسمنت عُمان المهندس سالم بن عبدالله الحجري الرئيس التنفيذي للشركة.

ويأتي توقيع المذكرة تحقيقًا لاستراتيجية "بيئة" لتحويل النفايات البلدية الصلبة عن المرادم عبر إدخال ممارسات إدارة النفايات المستدامة واستعادة المواد والطاقة لتعزيز مبادرات القيمة المحلية المضافة، وتقليل كلفة ردم النفايات، كما يهدف المشروع إلى إدخال أنواع الوقود البديلة في عملية تصنيع الإسمنت عوضًا عن الاعتماد على الغاز وزيادة الطاقة الإنتاجية.

ويتكون الوقود المشتق من النفايات البلدية الصلبة من أنواع مختلفة من النفايات البلدية كالنفايات البلاستيكية والورقية غير القابلة لإعادة التدوير ورقائق الخشب ونشارته وغيرها من النفايات المعالجة المختلطة القابلة للاحتراق طبقًا للمواصفات المطلوبة.

كما وقعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" مع جامعة صحار اتفاقيةً بحثية لإجراء مشروع بحثي استشاري يهدف إلى إيجاد قاعدة بيانات عن كمية النفايات المتولدة في سلطنة عُمان.

وقع الاتفاقية من جانب شركة "بيئة" كُميّل بن أحمد اللواتي نائب الرئيس لتطوير الأعمال، فيما وقعها من جانب جامعة صحار الدكتور حمزة إدريس نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

وتنص الاتفاقية على تكليف فريق البحث بجامعة صحار بمهمة تطوير قاعدة بيانات للأجهزة الكهربائية والإلكترونية الموجودة في المنازل والشركات والمباني التجارية والمناطق الصناعية.

وسيحدد الفريق أيضًا كمية تدفق هذا النوع من النفايات في سلطنة عُمان وطرق التخلص الحالية منها وذلك من أجل تسهيل إنشاء نظام فاعل لإدارة نفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية ودعم تطوير قطاع إعادة تدوير هذه النفايات.

تعليق عبر الفيس بوك