عُمان تستضيف حلقة عمل إقليمية حول "إيلاء الأولوية للأمراض غير المعدية"

 

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال حلقة العمل الإقليمية لإيلاء الأولوية للأمراض غير المعدية لدى الأطفال والمراهقين، والتي تستضيفها سلطنة عمان ممثلة بوزارة الصحة لمدة ثلاثة أيام، وتنظمها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للأمراض غير المعدية لدى الأطفال والمراهقين، بالتعاون مع المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالسلطنة.

رعى افتتاح أعمال الحلقة سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية، بحضور سعادة المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء، وعدد من المسؤولين بالوزارة ومن منظمة الصحة العالمية.

وأكد سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، أهمية قضية الأمراض غير المعدية التي توليها الكثير من الدول بالغ الأهمية، مشيرا إلى أن الحلقة لا تناقش فقط الأمراض غير المعدية لدى الأطفال والمراهقين، وإنما تمتد لتسلط الضوء على ظاهرة تزايد انتشار هذه الأمراض لدى الشباب، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر ويدعو إلى مزيد من التعاون مع المنظمات الدولية ذات العلاقة لوضع الاستراتيجيات ورفع الوعي حول هذه الأمراض .

وذكر سعادة الدكتورأحمد المنظري المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، حاجة الدول لإعطاء لمعالجة عوامل خطر الأمراض غير المعدية في سن مبكر وضمان عدم التخلي عن الأطفال والمراهقين.

من جهتها، ناقشت الدكتورة العافية ساموليس رئيسة التحالف العالمي للأمراض غير المعدية لدى الأطفال والمراهقين كيفية تعزيز الوقاية من الأمراض غير المعدية وعومل خطورتها ومكافحتها في أوساط الشباب.

وتستعرض الحلقة العديد من أوراق العمل التي تتعلق بعوامل الاختطار والتدخلات السريرية والإدارية واستراتيجيات المتابعة والتقييم، كما يتخللها العديد من النقاشات مع الخبراء المشاركين في الحلقة.

وتهدف حلقة العمل إلى الدعوة لإيلاء الأولوية للأمراض غير المعدية بين الأطفال والمراهقين في إقليم الشرق الأوسط عبر نظام الرعاية الصحية المستمر، حيثُ ستغير نتائج هذه الحلقة نموذج معالجة الأمراض غير المعدية لدى الأطفال في منطقة الشرق المتوسط.

تعليق عبر الفيس بوك