مناقشات حول قضايا التحول الرقمي والتوجهات المستقبلية للقطاع

الكشف عن مستجدات المخطط الهيكلي لـ"مسقط الكبرى" في ثاني أيام مؤتمر التطوير العقاري

مسقط- الرؤية

استعرض مؤتمر التطوير العقاري مستجدات المخطط الهيكيلي لمسقط الكبرى والمسودة الأولية للمخطط، الذي تناول عدة سيناريوهات في الاقتصاد والنقل والبيئة ومناطق التوسع المستقبلي والتكتلات الاقتصادية، وأهم الفرص الاستثمارية.

وتواصلت يوم الثلاثاء أعمال المؤتمر لليوم الثاني على التوالي، وسط حضور واسع من المطورين العقاريين والمهتمين بالتطوير العقاري، وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. واستأنف المؤتمر جلساته الحوارية بورقة عمل قدمها المهندس مسعود الهاشمي مدير عام التطوير العقاري بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، استعرض خلالها الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع العقاري، وأبرز التحديات الراهنة التي يواججها القطاع وأبرز الحلول الممكنة بالشراكة مع أصحاب المصلحة من الطورين العقاريين والجهات المختصة ذات العلاقة بالقطاع.

وعقدت جلسة حوارية بعنوان "توجهات مستقبلية لقطاع التطوير العقاري بسلطنة عُمان"، وركزت على فرص استقطاب مشاريع استثماريه مليارية لسلطنة عمان ومدى أهمية استدامة هذا القطاع ومناسبة تكلفة العقار لفئات المجتمع. وتناولت الجلسة أهمية وجود شركات تمويل للتطوير العقاري من شأنه يساهم في نمو وازدهار القطاع ويسهل عملية البيع والشراء. وشارك في الجلسة الدكتور هاشل المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عمران، والمهندس وائل اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية، ويونس الحراصي الرئيس التنفيذي لشركة تبيان للعقارات، وسيف الخضرمي الرئيس التنفيذي لشركة نخل الأهلية للاستثمار.

وقدمت المهندسة مريم الشرجية مدير دائرة مركز خدمات التطوير العقاري ورقة عمل بعنوان "مركز خدمات التطوير العقاري"، استعرضت من خلالها أهمية وجود المركز في خلق بيئة محفزة للإستثمار وتسهيل الحصول على الموافقات وتصاريح البناء لمشاريع التطوير العقاري الخاضعة لنظام البيع على الخارطة، إلى جانب استعراض منصة تطوير واسهاماتها في التحول الرقمي للقطاع العقاري. إلى جانب عدد من أوراق العمل الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك