جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب تفتح التسجيل للعمانيين والعرب

مسقط- العمانية

أعلن مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني أمس فتح باب التسجيل والترشح لجائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للدورة العاشرة 2023م.

وخُصّصت الجائزة في هذه الدورة للعرب عمومًا، حيث حُدد التنافس في دراسات الإعلام والاتصال عن فرع الثقافة، والإخراج السينمائي عن فرع الفنون، والرواية عن فرع الآداب.

وتعدُّ جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب جائزة سنوية يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل سنتين؛ بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب العرب، وفي العام الذي يليه للعُمانيين فقط.

وتنقسم الجائزة إلى 3 فروع ثابتة وهي: فرع الثقافة وفرع الفنون وفرع الآداب، وفي كل فرع تتعدد المجالات، حيث يعنى فرع الثقافة بالأعمال والكتابات الثقافية المختلفة في مجالات المعارف الإنسانية والاجتماعية عمومًا، مثل اللغة والتاريخ والتراث والفلسفة والترجمة ودراسات الفكر والدراسات الاقتصادية ودراسات علم الاجتماع، كما يُعنى فرع الفنون بالنتاج الفني بشتى صوره المعروفة عالميًّا مثل الموسيقى والفن التشكيلي والنحت والتصوير الضوئي والتمثيل والإخراج، أما فرع الآداب فيُعنى بالأنماط الأدبية المختلفة مثل الشعر والرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والتأليف المسرحي والمقالة.

ويتولى مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، تنظيم سير عمل الجائزة من حيث تحديد فروع الجائزة والإعلان عن فتح باب الترشح وموعد إغلاقه وتشكيل لجان الفرز والتحكيم ومواعيد إعلان النتائج وتسليم الجائزة.

يشار إلى أن الجائزة تهدف إلى دعم المجالات الثقافية والفنية والأدبية؛ باعتبارها سبيلًا لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني والإسهام في حركة التطور العلمي والإثراء الفكري، وترسيخ عملية التراكم المعرفي، وغرس قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الصاعدة؛ من خلال توفير بيئة خصبة قائمة على التنافس المعرفي والفكري.

وتسعى الجائزة إلى فتح أبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائمة على البحث والتجديد، وتكريم المثقفين والفنانين والأدباء على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني؛ تأكيدًا على المساهمة العُمانية ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية.

تعليق عبر الفيس بوك