بيان مشترك بين سلطنة عُمان ودولة الكويت

مسقط – العمانية

عبرت اللجنة العُمانية الكويتية المشتركة عن ارتياحها للمستوى العالي الذي وصلت إليه العلاقات بين سلطنة عُمان ودولة الكويت في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية والمالية والتعاون في مجالات الطاقة والنقل والاتصالات، وعلى ضرورة حلّ النزاعات بالطرق السلمية واحترام سيادة واستقلال الدول والالتزام بقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية.

وأكد الجانبان التزامهما الثابت بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي والعلمي والتقني، وذلك في سبيل تحقيق مصالح الشعبين وفتح آفاق جديدة للتعاون بلوغًا لتطلعات قيادتي البلدين وطموحات الشعبين الشقيقين.

كما ناقش الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وجاءت وجهات نظرهما متطابقة حيالها، حيث أكدا عن دعمهما الكامل لكافة الجهود والمساعي الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، وعلى ضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية واحترام سيادة واستقلال الدول والالتزام بقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية.

وأعرب الجانبان عن ترحيبهما بالبيان الثلاثي المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران وعلى تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، وأكدا على أن ذلك يمثل خطوة هامة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتطوير التعاون البناء والمنافع المتبادلة بين دولها.

وفي ختام أعمال اللجنة أعرب معالي الشيخ سالم العبدالله الجابر الصباح وزير الخارجية في دولة الكويت عن شكره وتقديره لما قوبل به والوفد المرافق من حفاوة وتكريم من أشقائهم في سلطنة عمان وعن التطلّع لاستضافة الدورة العاشرة للجنة المشتركة في دولة الكويت.

وكان معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية قد عقد جلسة مباحثات سياسية مع معالي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة بمقر وزارة الخارجية اليوم.

وتناول الجانبان في جلسة المباحثات العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يحقق المنافع المتبادلة للبلدين وشعبيهما الشقيقين، وتطلعهما لنجاح أعمال الدورة التاسعة للجنة العُمانية الكويتية المشتركة التي تستضيفها سلطنة عُمان والتأكيد على أهمية رفع وتيرة التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كما تم تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر جلسة المباحثات من الجانب العُماني سعادة السفير خالد بن هاشل المصلحي رئيس دائرة مكتب الوزير وسعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما حضرها من الجانب الكويتي سعادة سالم بن غصاب الزمانان مساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعادة نواف عبد اللطيف الأحمد مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير وسعادة محمد ناصر الهاجري سفير دولة الكويت المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

 

تعليق عبر الفيس بوك