مع ترقب إدراج "أبراج".. بورصة مسقط تواصل الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي

مسقط- العُمانية

ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 28 نقطة وأغلق على 4849 نقطة مرتفعا للأسبوع الثاني على التوالي وسط أجواء إيجابية، في الوقت الذي تستعد فيه البورصة لإدراج شركة أبراج لخدمات الطاقة بعد إغلاق الاكتتاب فيها مطلع الشهر الجاري.

وأسهمت الجمعيات العامة السنوية وتوزيعات الأرباح التي بدأت شركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط توزيعها على المستثمرين في دعم الأجواء الإيجابية التي تشهدها البورصة منذ أسبوعين. وبدأت شركات الوساطة المعتمدة لدى بورصة مسقط يوم الخميس الماضي بإدخال أوامر البيع والشراء على أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة على أن يبدأ التداول فيها بعد إدراج الشركة رسميا في بورصة مسقط يوم الثلاثاء المقبل.

ويشهد الأسبوع الجاري قيام 6 شركات بإقرار توزيعات الأرباح التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة خلال الأسابيع الماضية؛ أبرزها شل العُمانية للتسويق التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 57 بالمائة أي 57 بيسة للسهم الواحد، وأوريدو التي تبحث توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمائة، والعالمية لإدارة الفنادق التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمائة أيضًا. وعززت أجواء التفاؤل التي تشهدها البورصة، صعود مؤشر قطاع الصناعة 137 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 8 نقاط، وسجل المؤشر الشرعي صعودا بنحو 4 نقاط، في حين تراجع مؤشر القطاع المالي 3 نقاط وأغلق على 4849 نقطة. وسجلت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة الأسبوع الماضي مكاسب أسبوعية تقدر بـ40 مليون ريال عُماني لتصعد بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارًا و770.8 مليون ريال عُماني.

وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 18.5 مليون ريال عُماني مقابل نحو 15 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة زيادة بنسبة 23.4 بالمائة، غير أن عدد الصفقات المنفذة تراجع بنسبة 4 بالمائة لتهبط الصفقات المنفذة إلى 1934 صفقة مقابل 2025 صفقة في الأسبوع السابق.

وجاء هذا التراجع وسط إقبال المستثمرين على أسهم الشركات ذات القيمة السوقية العالية مثل عمانتل التي أغلق سهمها على ريال و 10 بيسات بزيادة 38 بيسة عن إغلاقه السابق، وشهد السهم تداولات بقيمة 4 ملايين و998 ألف ريال عُماني، وقالت عمانتل الأسبوع الماضي إن البيانات المالية لمجموعتها التي تضم مجموعة زين ما زالت قيد التحضير، مشيرة إلى أن هذا التأخير عن إعلان النتائج المالية الأولية لن يؤثر على التاريخ المستهدف لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية قبل نهاية الشهر الجاري.

وشهد سهم بنك مسقط تداولات بقيمة 3 ملايين و766 ألف ريال عُماني وأغلق بنهاية تداولات الخميس الماضي على 288 بيسة متراجعا بيستين عن إغلاقه السابق، وحل سهم شل العمانية للتسويق في المرتبة الثالثة ضمن الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بتداولات بلغت قيمتها 1.8 مليون ريال عُماني وأغلق سعر السهر بنهاية التداولات الأسبوعية على 892 بيسة مرتفعا 16 بيسة عن إغلاقه السابق، واستحوذت الشركات الثلاث على 57.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

تعليق عبر الفيس بوك