على هامش بورصة السياحة العالمية ببرلين

سلطنة عُمان تحصد 5 من جوائز الإعلام السياحي العربي

‏‎برلين- خاص

أعلن الاتحاد العربي للإعلام السياحي اليوم الأربعاء بالعاصمة الألمانية برلين، الفائزين بجوائز الإعلام السياحي العربي لعام 2023، وذلك على هامش فعاليات أهم حدث سياحي عالمي؛ وهو بورصة برلين للسياحة (ITB) والتي تقام في ألمانيا خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس الجاري، وتشارك فيها أكثر من 150 دولة من خلال ما يقرب من 10 آلاف جهة عرض.

ووقد استضاف جناح المملكة الأردنية الهاشمية فعاليات الحفل؛ حيث أعلن معالي وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز أسماء الفائزين بحضور مسؤولي منظمة السياحة العالمية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للإعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وزراء السياحة والسفراء، فضلًا عن عدد كبير من المهتمين بقطاع السياحة.

وجوائز "الإعلام السياحي العربي"، أكبر جوائز عربية لتكريم الشخصيات والمؤسسات الحكومية والخاصة المتميزة في قطاعات التنشيط السياحي والفنادق والوجهات السياحية بالمنطقة العربية، إضافة إلى تكريم وسائل الإعلام الداعمة لخطط السياحة العربية.

وأعلن نايف الفايز وزير السياحة والآثار في الأردن، أسماء المبدعين الفائزين بالجوائز، خلال حفل أقيم بمعرض بورصة السياحة العالمية ببرلين، تمهيدًا لحفل تكريم الفائزين الذي ستستضيفه إحدى المدن العربية وسيتم إعلان تفاصيله لاحقًا. وشهد الاعلان حضور سعادة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء المصرية، والدكتور عبدالرزاق عربيات رئيس هيئة تنشيط السياحة الأردنية.

وتصدرت سلطنة عمان ومصر والسعودية والإمارات الدول الفائزة بالجوائز بمختلف فئاتها لعام 2023. وفاز بشخصية رجل التراث العربي الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث من دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما ذهبت شخصية العام السياحية إلى معالي السيد ياسين حمادي وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري.

‏ونالت فاطمة العثمان مدير عام هيئة التراث السعودية بمنطقة الرياض لقب الشخصية القيادية للهيئات التراثية العربية، ونال عمرو القاضى الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بمصر جائزة أفضل مدير تنفيذي لهيئة سياحية عربية، بينما فاز الدكتور عبد الرزاق عربيات رئيس هيئة تنشيط السياحة الأردنية بجائزة أفضل شخصية في الهيئات السياحية العربية.

وفيما فاز حازم خطاب مدير عام منتجع مارينا وادي الدوم بالعين السخنة بمصر بجائزة أفضل إدارة فندقية عربية، وفازت مدينة شرم الشيخ المصرية بجائزة أفضل مدينة تدعم السياحة المستدامة، كما فازت أيضًا بجائزة أفضل فعالية عربية للسياحة المستدامة لاستضافتها (مؤتمر كوب 27).

‏‎فيما حصدت مدينة خور فكان بإمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة جائزة أفضل وجهة سياحية عربية لعام 2023. وفاز مهرجان البشائر لسباقات الهجن العربية في سلطنة عُمان بجائزة أفضل مهرجان سياحي عربي، فيما مُنحت جائزة خاصة من لجنة التحكيم للمهرجان الرياضي السياحي العالمي كأس العالم لكرة القدم 2022 بدولة قطر.

وفي قطاع الشركات ووكالات السفر والسياحة، نجحت شركة إيڤا بالكويت في أن تفوز بجائزة أفضل وكالة سفر وسياحة تدعم السياحة العربية، وفاز تطبيق "تربز" من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل تطبيق لحجوزات السفر والطيران، بينما فاز فندق رويال تيوليب مسقط بسلطنة عمان بجائزة أفضل فندق ملائم للأسرة العربية.

وفازت صحيفة الاتحاد الاماراتية بجائزة أفضل صحيفة عربية في التغطيات الصحفية والتقارير المتخصصة، وفاز الصحفي محمد شرابي من صحيفة الأهرام بجمهورية مصر العربية بجائزة افضل حوار صحفى عن حواره مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية. وفاز تحقيق "تلفريك عجلون" لكل من شذى عساف وعوني الداوود من صحيفة الدستور بالمملكة الأردنية الهاشمية بجائزة أفضل تحقيق صحفي سياحي، وفاز الدكتور خالد بن عبد الوهاب البلوشي من صحيفة الرؤية بسلطنة عمان بجائزة أفضل مقال صحفي، كما فازت صحيفة الرؤية العُمانية بجائزة لجنة التحكيم الخاصة كأفضل صحيفة داعمة للاعلام السياحي، ونال فاضل عباس المياحى من العراق جائزة أفضل لقطة سياحية، وفاز تقرير "سقطرى.. الجزيرة المباركة" لأكرم محمد الجولحي من مجلة السياحة اليمنية بجائزة أفضل تقرير صحفي.

‏‎وفاز برنامج "السياحة في موريتانيا" للمصورة العالمية إيلينا ليفون بجائزة أفضل برنامج تسجيلى مصور، ‏‎كما فاز البرنامج التليفزيوني "المجلة السياحية" عن حلقة مرسى علم من تقديم محمد عبد الله وإخراج على العطار من إنتاج قناة النيل للأخبار بجمهورية مصر العربية بجائزة أفضل برنامج تلفزيوني سياحي، وفاز بجائزة أفضل برنامج إذاعى برنامج "سواح" عن حلقة المتحف الكبير من إعداد وتقديم محمد أيمن وإنتاج إذاعة "راديو مصر" بجمهورية مصر العربية.

بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لبرنامج "شواهد وشوامخ فى مواجهة المحتل" من إعداد وتقديم خالد الدباس وإنتاج إذاعة صوت فلسطين من رام الله بفلسطين.

‏‎وفي فئة السوشيال ميديا ومنصاتها المتنوعة، فاز خبيب كواس من الجزائر بجائزة أفضل محتوى سياحي على فيسبوك، وفاز ذيب العتيبي من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل محتوى على تيك توك، فيما ذهبت جائزة أفضل محتوى سياحي على يوتيوب قناة الحالم The Dreamer Wild And Free من تونس، وحازت وزارة السياحة والآثار الأردنية جائزة أفضل حساب فيس بوك للهيئات السياحية.

بينما فازت وزارة السياحة السعودية السعودية بجائزة أفضل حساب انستجرام للهيئات السياحية. ‏‎وفاز موقع "رواد من بلاد الأرز" اللبناني بجائزة أفضل موقع إلكتروني عربي للسياحة العربية، وفاز أحمد المطوع من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل محتوى سياحي على تويتر. وفاز حكيم النوشان من السعودية بجائزة أفضل محتوى سياحي على "سناب شات"، وفاز موقع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بمصر بجائزة أفضل موقع إلكتروني لهيئة سياحية عربية، وفازت وزارة السياحة اللبنانية عن حملتها "أهلا بهالطلة" بجائزة أفضل حملة ترويجية عربية. ‏‎وفازت بجائزة أفضل حملة ترويجية للهيئات السياحية العربية الشركة العمانية للتنمية السياحية "مجموعة عُمران" من سلطنة عُمان.

‏‎وقال الدكتور سلطان اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي المُنظِّم للجوائز، إن الفائزين شخصيات ومؤسسات لها جهود بارزة ومتميزة في صناعة السياحة من مختلف الدول العربية، مشيرًا إلى أن لجنة الجوائز في هذه السنة حرصت على وضع معايير لاختيار الأفضل دائمًا في تلك الجوائز التي أضحت الأهم على مستوى الوطن العربي.

وأوضح اليحيائي أن الإعلان عن الجوائز خلال بورصة برلين السياحية- الحدث السياحي الأضخم بالعالم- يعكس المكانة الكبيرة التي تحظى بها الجوائز على مستوى العالم، والتي أصبحت مثالًا لتكريم المبدعين في مجال الإعلام السياحي والتراثي. وأكد أن تتويج الفائزين بجوائز الإعلام السياحي جاء بعد تقييم من لجنة تحكيم متخصصة.

تعليق عبر الفيس بوك