وفد بريطاني يتعرف على الفرص الاستثمارية خلال زيارة صالة "استثمر في عمان"

 

مسقط- العُمانية

زار وفد من المستثمرين البريطانيين يمثلون مجموعة من الشركات العاملة في قطاعات التعدين والتكنولوجيا والزراعة والخدمات واللوجستيات، صالة "استثمر في عُمان" للتعرف على مختلف الحوافز المقدمة للمستثمرين وآلية وإجراءات الاستثمار في سلطنة عُمان.

وتجول الوفد في أقسام الصالة للاطلاع على أهم الخدمات والتسهيلات التي تقدمها للمستثمر وآلية الاستثمار والجهات المرتبطة بالصالة والممكنات والمعلومات التي توفرها للمستثمرين، واستعراض أبرز الفرص المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالسلطنة.

وقدم المختصون في صالة "استثمر في عمان" عرضا مرئيا للوفد تطرق إلى حوافز الاستثمار في سلطنة عُمان وبرنامج إقامة مستثمر والمميزات والتسهيلات التي تقدمها المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وتأتي هذه الزيارة بتنظيم من سفارة سلطنة عُمان لدى المملكة المتحدة وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار؛ وذلك في إطار الترويج وجذب الاستثمارات الخارجية للسلطنة وعرض الحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين.

وقال أحمد بن سالم الراسبي مدير عام مركز خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إن الوفد البريطاني اطلع على أبرز مقومات بيئة الاستثمار في سلطنة عُمان ودور الصالة والخدمات التي تقدمها للمستثمرين وفق آلية واضحة والأدوات اللازمة لضمان سير رحلة المستثمر داخل الصالة بوضوح وجودة.

وأضاف أن سلطنة عُمان تُعد وجهة رائدة للمستثمرين البريطانيين حيث بلغ حجم استثمار الشركات البريطانية في سلطنة عُمان 23.5 مليار دولار أمريكي في عام 2022م بزيادة بلغت 9.3% مقارنة بعام 2021م، موضحًا أن هذه الشراكة توسعت في السنوات القليلة الماضية لتشمل قطاعات عدة أبرزها النفط والغاز والتكنولوجيا والبنية الأساسية والدفاع والتعليم، كما زاد حجم التبادل التجاري في إجمالي الصادرات بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة ليبلغ خلال شهر أكتوبر 2022م نحو 362.3 مليون دولار أمريكي بزيادة 20.3% عن 2021م.

من جانبها، أوضحت أروى بنت عبد الرحيم البلوشية وزير مفوض- ملحق تجاري واستثماري بسفارة سلطنة عُمان بالمملكة المتحدة بلندن- أن الصالة استقبلت 30 مستثمرًا بريطانيًّا يمثلون عدة قطاعات منها التعليمية والمالية واللوجستية والمعادن والأمن السيبراني والتكنولوجيا وغيرها، مشيرة إلى أن هذه القطاعات تُعد ضمن قطاعات التنويع الاقتصادي التي تركز عليها رؤية عُمان 2040.

وقالت إن هذه الزيارة تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة، وتأتي ترجمة للدبلوماسية الاقتصادية التي تقوم بها وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية والتعريف ببيئة الاستثمار في سلطنة عُمان، معربة عن أملها في أن تحقق هذه الزيارة الأهداف المخطط لها بناء على الرغبة التي يبديها عددٌ من المستثمرين البريطانيين في الاستثمار وبحث فرص التعاون والشراكة مع الشركات العُمانية.

وعبر عددٌ من أعضاء الوفد عن إعجابهم بعمل صالة "استثمر في عُمان" وما تحويه من خدمات الأمر الذي يعكس الرغبة الصادقة لدى سلطنة عُمان في تهيئة بيئة الاستثمار بشكل عام وسعيها لجذب المزيد من الاستثمارات بشكل عام والاستثمارات البريطانية بشكل خاص.

وأشارت الدكتورة أمل آل حمدان ممثلة إحدى مؤسسات التعليم البريطانية إلى أنها  تسعى إلى إيجاد شراكات وعلاقات مع مؤسسات التعليم في سلطنة عُمان، موضحة أن الخدمات والتسهيلات التي تقدمها سلطنة عُمان للمستثمرين تُعد مشجعة ومحفزة بدورها تدفع إلى جذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات.

وسيلتقي الوفد البريطاني خلال زيارته لسلطنة عُمان عددا من أصحاب وصاحبات الأعمال العُمانيين لبحث فرص الشراكة الاستثمارية وإمكانية فتح فروع لمنتجات شركاتهم في السوق العُماني.

تعليق عبر الفيس بوك