اعتماد نسب تخصيص "أبراج للطاقة" مع مراعاة صغار المستثمرين

"صغار المستثمرين" يغطون اكتتاب "أبراج" 8 مرات بـ246 مليون ريال

مسقط- الرؤية

اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال نسبة تخصيص شركة أبراج للطاقة وفق سياسة تخصيصية تراعي الفئة الثانية من المكتتبين، والتي يمثلها صغار المساهمين؛ حيث تم تخصيص ما نسبته 35% من إجمالي الطرح لهذه الفئة.

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال إن حجم المبالغ المحصلة من الاكتتاب تجاوز حجم الأسهم المعروضة بمقدار 8 مرات بالنسبة للفئة الثانية، وبلغت ما قيمته 246 مليون ريال عماني في حين كانت قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب لفئة صغار المستثمرين حوالي 29.6 مليون ريال عماني، وهو ما يمثل 35% من إجمالي الطرح.

وأضح سعادته أن الهيئة العامة لسوق المال عكفت على دراسة الوضع المتعلق بتخصيص الأسهم، آخذةً في الاعتبار تغطية أكبر عدد من المكتتبين وتقليل إعادة الأموال قدر الإمكان، وأتاحت فرص استثمارية في بورصة مسقط لشريحة جديدة من المستثمرين؛ بما يساهم في توسيع قاعدة المشاركة في أسواق المال، والتداول في الأسهم، وذلك بزيادة عدد المستثمرين في السوق.

وأشار سعادته إلى أن نتائج تخصيص أسهم المكتتبين في شركة أبراج للطاقة تم اعتمادها على أساس توزيع الحد الأدنى لفئة صغار المساهمين بعدد 4500 سهم وتوزيع ما نسبته 0.1121% لكل مُكتَتِبٍ من الأسهم المتبقية، واعتماد تخصيص ما نسبته 4.62% وفق قاعدة النسبة والتناسب لكل مكتتب في الفئة الأولى، والتي يمثلها كبار المستثمرين. وتابع سعادته أن نتائج التخصيص المعتمدة ستضمن أن إجمالي عدد المستثمرين الذي سيحققون ما نسبته 100% من المبالغ المكتتب بها يصل إلى 19.6 ألف مكتتب وهو ما يمثل 49% إجمالي المكتتبين من صغار المستثمرين والبالغ عددهم 39 ألف مُكتتِب.

وأضاف السالمي أن هذه النتائج تُظهر مؤشرات إيجابية عن حجم الثقة والرغبة التي يبديها المستثمرون للاستفادة من خصائص الاستثمار في سوق الأوراق المالية. وأكد السالمي أن هذه الرغبة والثقة يجب الاستفادة في تنشيط الاقتصاد الوطني واستثمارها في مشاريع إنتاجية كبيرة، والتي يمكن من خلالها توفير فرص العمل لشريحة كبيرة من الشباب إلى جانب الفوائد الاقتصادية والاجتماعية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك