شرطة عمان السلطانية تحتفل بـ"أسبوع المرور الخليجي الموحد 2023".. ومعارض توعوية في المحافظات لترسيخ "الالتزام المروري"

...
...
...
...
...
...
...
...

◄ استعراض جهود الحد من حوادث الطرق ضمن الفعاليات

البوسعيدي: الشرطة تحرز تقدما ملحوظا في المجال المروري وتوظيف التقنيات الحديثة

الفلاحي: أسابيع المرور فرصة لتوحيد الرسائل التوعوية بدول الخليج

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد الخامس والثلاثين في مختلف القيادات الجغرافية بمحافظات سلطنة عمان تحت شعار "حياتك أمانة"، والذي يهدف إلى نشر الوعي والثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق، والتقيد بالقواعد والأنظمة الصحيحة وضرورة الالتزام بقواعد السير للحفاظ على سلامة الجميع.

وأقامت الإدارة العامة للمرور معرضا للتوعية بمخاطر الحوادث المرورية ومسبباتها وذلك بالمركز التجاري "عُمان مول" في محافظة مسقط، ورعى افتتاح المعرض سعادة السيد منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، بحضور عدد من ضباط قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية والمعنيين من الجهات الحكومية والخاصة.

وقام راعي المناسبة والحضور بجولة في أرجاء المعرض للتعرف على محتوياته والاستماع إلى شرح عن أركان وأقسام المعرض والجهود التي تبذلها شرطة عُمان السلطانية في مجال السلامة المرورية.

ويشارك في المعرض الإدارة العامة للمرور وإدارة العلاقات والإعلام الأمني بشرطة عمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف والجمعية العمانية للسيارات وشركة تنمية نفط عُمان، وتضم أركان المعرض شاشات تفاعلية ومنشورات توعوية إلى جانب استعراض وسائل السلامة المرورية.

كما يُسلط المعرض الضوء على الجهود التي تبذلها سلطنة عمان للحد من الحوادث إضافة إلى الخدمات المرورية المقدمة، بالإضافة إلى عرض الإحصاءات المرورية والجهود التوعوية والتعريف بدور معاهد السلامة المرورية في جميع المحافظات، والجهود التي يقدمها لتعزيز السلامة على الطُرق ونشر الثقافة المرورية، وتأهيل وتدريب السائقين ومدربي السياقة والمتقدمين للحصول على رخصة السياقة.

وقال سعادة السيد منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040: "أشكر شرطة عمان السلطانية على الجهود المبذولة في مجال السلامة المرورية، ومن خلال إقامة هذا المعرض والاطلاع على جهود التوعية والخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين نلاحظ التقدم المستمر لشرطة عمان السلطانية في المجال المروري والحرص على استخدام التقنيات الحديثة لتقديم أفضل الخدمات للجمهور".

 

وأضاف أن الرسالة الأساسية التي يجب التركيز عليها أن مسؤولية السلامة المرورية تقع على عاتق الجميع، وليست مسؤولية جهة محددة، كما أن كل الأفراد عليهم القيام بواجبهم في هذا الجانب.

وأوضح العميد مهندس علي بن سليم الفلاحي مدير عام المرور، أن أسابيع المرور تعتبر فرصة للمعنيين بأجهزة المرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتوحيد رسالة التوعية المرورية التي توجه إلى المجتمع، وذلك من خلال شعار موحد  يهدف إلى تنمية الوعي المروري لدى المجتمع بشكل عام، مشيرا إلى أن شعار هذا الأسبوع "حياتك أمانة" يأتي تأكيدًا على أهمية الحفاظ على النفس باتباع الأساليب السليمة والتي من شأنها أن تؤدي إلى الحفاظ على سلامة جميع مستخدمي الطريق.

كما أكد أهمية دور أسابيع المرور في التوعية ورفع مستوى السلامة المرورية، وأهمية تكاتف الجهود المجتمعية لنشر الوعي المروري، موضحا: "لمسنا من خلال أسابيع المرور السابقة مساهمتها في تعزيز كفاءة ومقدرة مستخدمي الطريق ومساعدتهم على تحسين ثقافتهم المرورية، مما حقق أثرا ملموسا في الحد من مخاطر الحوادث على المجتمع".

وأشار الفلاحي إلى أن أسبوع المروري الخليجي سيشهد تنفيذ العديد من البرامج التوعوية في جميع محافظات سلطنة عمان بهدف توعية شرائح وفئات المجتمع، مبينا: "بتعاون الجميع فإن العمل متواصل والنتائج جيدة وهناك انخفاض في عدد الحوادث المروية وما ينتج عنها من إصابات ووفيات رغم الزيادة في عدد المركبات وعدد السائقين خلال السنوات الأخيرة، وسوف تستمر الجهود المبذولة وفق الخطط المعتمدة من القيادة العامة للشرطة لجعل طُرق سلطنة عمان أكثر أمانا".

 

فعاليات متنوعة بالمحافظات

ولقد شهدت مختلف محافظات سلطنة عمان فعاليات متنوعة ضمن أسبوع المرور الخليجي الموحد، ففي محافظة البريمي رعى سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني والي البريمي افتتاح المعرض المروري بمركز لولو هابيرماكت بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وفي ولاية صلالة بمحافظة ظفار رعى سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العام افتتاح المعرض المروري الذي يتضمن فعاليات ومناشط توعوية متنوعة بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

كما افتتح أمس بالمجمع التجاري السفير مول بولاية صحار معرض السلامة المرورية برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، لتوعية الزائرين بمضامين السلامة المرورية وترسيخ الالتزام المروري لدى المجتمع.

ونظمت قيادة شرطة محافظة الوسطى فعاليات ومناشط توعوية لطلبة المدارس بولاية هيماء إلى جانب زيارة القرية المرورية بمعهد السلامة المرورية، بهدف غرس مفهوم الوعي المروري والثقافة المرورية لدى الطلاب. وشهدت ولاية خصب افتتاح المعرض المروري في مركز لولو هايبرماركت، حيث رعى افتتاح المعرض سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي والي خصب، بمشاركة مجموعة من تشكيلات شرطة عمان السلطانية بالإضافة إلى قاعدة خصب الجوية والمديرية العامة للتربية والتعليم بمسندم والمديرية العامة للخدمات الصحية وإدارة حماية المستهلك وجمعية المرأة العمانية وشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج كما يشهد المعرض مشاركة مجتمعية متنوعة.

وتزامنا مع المعرض المروري، أقامت قيادة شرطة محافظة مسندم نقاط توعوية لمستخدمي الطريق كما نظمت العديد من المحاضرات التوعية لطلبة المدارس في مختلف ولايات المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك