قفزة كبيرة بأسهم بورصة مسقط مع بدء موسم التوزيعات السنوية

مسقط - العمانية

سجلت أسعار الأسهم في بورصة مسقط الأسبوع الماضي صعودًا قويًّا مع بدء موسم التوزيعات السنوية وانتهاء الاكتتاب في أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة، التي طرحت في الفترة من 20 فبراير وحتى 2 مارس الجاري 49 بالمائة من رأسمالها للاكتتاب العام، وهو ما يعادل حوالي 377.4 مليون سهم.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 40 ورقة مالية مقابل 8 أوراق مالية تراجعت أسعارها، و18 ورقة مالية حافظت على مستوياتها السابقة، ودعمت أسهم كل من: عمانتل وبنك مسقط وأومنفست والجزيرة للمنتجات الحديدية والأنوار لبلاط السيراميك وأوريدو وبنك صحار الدولي، مؤشرات بورصة مسقط وأسهمت في ارتفاع قيمة التداول في البورصة.

وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 170 نقطة أي بنسبة 3.6 بالمائة، وأغلق على نحو 4821 نقطة مسجلًا بذلك أفضل مستوى له منذ منتصف شهر يناير الماضي، وارتفع مؤشر القطاع المالي 261 نقطة وأغلق فوق مستوى 7790 نقطة، وصعد مؤشر قطاع الصناعة بأكثر من 203 نقاط، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 39 نقطة أي بنسبة 2.3 بالمائة، وصعد المؤشر الشرعي إلى 487 نقطة مرتفعًا 9 نقاط.

وجاءت هذه المكاسب وسط إقبال المستثمرين على الشراء مع بدء موسم التوزيعات السنوية لشركات المساهمة العامة التي انتهت سنتها المالية في 31 ديسمبر الماضي، وخلال الأسبوع الماضي قامت 3 شركات بعقد اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية التي أقرت خلالها توزيع أرباح نقدية على المساهمين، وهي: العُمانية للتغليف، والشرقية لتحلية المياه، والكروم العُمانية.

ويشهد الأسبوع الجاري عقد الجمعية العامة العادية السنوية لشركة مسندم للطاقة التي تبحث توزيع أرباح نقدية يتم دفعها على مرحلتين خلال العام الجاري، بشرط ألا تتجاوز 27.6 بيسة لكل سهم، كما تبحث شركة شل العُمانية للتسويق توزيع أرباح نقدية بنسبة 57 بالمائة أي 57 بيسة لكل سهم.

وخلال الأسبوع الماضي انضمت 15 شركة جديدة إلى قائمة الشركات التي تعتزم توزيع أرباح على مساهميها خلال العام الجاري، من أبرزها عُمان للمرطبات التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 60 بالمائة أي 60 بيسة لكل سهم، وشركة التأمين الأهلية التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 29 بالمائة، وعُمان كلورين التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 بالمائة، وشركة المطاحن العُمانية التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 12.5 بالمائة، وصلالة لخدمات الموانئ وأسمنت عُمان والجزيرة للخدمات التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 بالمائة، والعُمانية للهندسة والاستثمار التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 بالمائة وأسهمًا مجانية بنسبة 7.1 بالمائة، وعُمان للاستثمارات والتمويل التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 3 بالمائة وأسهمًا مجانية بنسبة 5 بالمائة.

كما انضمت شركات الطاقة والمياه مثل: سيمبكورب صلالة واس أم أن باور القابضة وبركاء لتحلية المياه إلى قائمة الشركات التي تعتزم توزيع أرباح على مساهميها، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات التي أفصحت عن توزيعاتها المرتقبة إلى أكثر من 50 شركة.

وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 14 مليونًا و991 ألف ريال عُماني مقابل 9 ملايين و73 ألف ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وصعد عدد الصفقات المنفذة من 1355 صفقة إلى 2025 صفقة، وسجلت القيمة السوقية مكاسب أسبوعية بأكثر من 224 مليون ريال عُماني لتصعد بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارًا و730 مليون ريال عُماني.

وسجل سهم أس أم أن باور القابضة أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 51.8 بالمائة وأغلق على 82 بيسة، وارتفع سهم أومنفست بنسبة 13.3 بالمائة وأغلق على 476 بيسة، وصعد سهم فولتامب للطاقة إلى 119 بيسة مرتفعًا بنسبة 12.2 بالمائة.

وجاء سهم صناعة مواد البناء في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 9.7 بالمائة وأغلق على 74 بيسة، وتراجع سهم الشرقية لتحلية المياه بنسبة 5.8 بالمائة وأغلق على 130 بيسة، وهبط سهم بركاء لتحلية المياه إلى 132 بيسة متراجعًا بنسبة 5.7 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك