بدر بن حمد يترأس وفد السلطنة بنيودلهي.. ونشاط مُكثّف لوزير الخارجية لبحث التعاون مع عدد من الدول

عُمان تدعو أمام "قمة العشرين" لمعالجة "الأزمات المتعددة" في العالم

مسقط - العمانية

تشارك سلطنة ‎عُمان ممثلة في وزارة الخارجية تشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المنعقد في العاصمة الهندية ‎نيودلهي في إطار رئاسة جمهورية ‎الهند لاجتماعات مجموعة العشرين ودعوة سلطنة عُمان بصفتها ضيف شرف.

وترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.  وتطرق معالي السيد وزير الخارجية في مداخلته التي أجراها خلال الاجتماع إلى وجهة النظر العُمانية حول صنع السلام، بمبادئها التوجيهية المتجذرة منذ أكثر من ألف عام من الخبرة العملية في تقاسم مياه الأفلاج، والتي تعكس قيم الحوار والتسامح وعدم التدخل وحسن الجوار.

وبيّن معاليه أهمية الأخذ بمشاغل دول الجنوب في العالم، معربًا عن ثقته في أن المشاركة المكثفة متعددة الأطراف يمكن أن تركز على معالجة الأزمات المتعددة التي تواجه دول العالم مثل: اضطرابات سلاسل الإمداد وضائقة الديون والقضايا السياسية، والتحديات المتعلقة بتغيّر المناخ. 

حضر الاجتماعات بمعية معاليه سعادة السفير عيسى بن صالح الشيباني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الهند وسعادة بانكاج كيمجي مستشار التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المنسق الرئيس لمشاركة سلطنة عُمان في اجتماعات ⁦‪مجموعة العشرين وسعادة السفير خالد بن هاشل المصلحي رئيس دائرة مكتب الوزير وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.
إلى ذلك، بحث معالي السيد وزير الخارجية خلال لقائه وزير خارجية جمهورية ‎البرازيل الاتحادية في إطار مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الهندية ‎نيودلهي، فرص التعاون والشراكة الاقتصادية وسبل توسعتها والتأكيد على دعم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

كما ناقش معالي السيد وزير الخارجية خلال لقائه معالي وزير الخارجية بمملكة ‎نيذرلاندز في إطار مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.

والتقى معالي السيد وزير الخارجية بوزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بالجمهورية الفرنسية، وذلك في العاصمة الهندية ‎نيودلهي.

وأكد على مواصلة برامج التعاون الثنائي بين سلطنة ‎عُمان والجمهورية الفرنسية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وبدأ صباح اليوم الخميس اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي بدقيقة صمت على ضحايا الزلازل المدمرة التي ضربت عدة مناطق في تركيا وسوريا الشهر الماضي. 

ويناقش الاجتماع الوزاري الأزمة الأوكرانية وتأثيرها على الوضع العالمي، ومستقبل حلّ النزاعات الدولية. 

ويُعد اجتماع مجموعة العشرين في الهند أول مؤتمر كبير منذ بالي يلتقي فيه لافروف نظراءه الغربيين.  

يشار إلى أن الهند تتخذ موقفا محايدا من الحرب الروسية في أوكرانيا وتحظى بعلاقات جيدة مع الدول الغربية ومع موسكو.

20230302_154957.jpg
20230302_155012.jpg
20230302_155017.jpg
20230302_155027.jpg
 

 

تعليق عبر الفيس بوك