انطلاق منتدى الأعمال العُماني الياباني.. و4.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري

 

مسقط- الرؤية

شاركت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس، في أعمال منتدى الأعمال العماني الياباني، والذي نظمته السفارة اليابانية بسلطنة عمان ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان.

واستهدف المنتدى عددًا من القطاعات وهي: الصحة، النظافة، المياه، التجارة، البنية الأساسية، الأغذية، المنسوجات، الكيماويات، التصنيع، والثروة الحيوانية، وهدف المنتدى إلى توطيد جسور التواصل بين البلدين الصديقين، كما هدف مناقشة تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين، وسبل تعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات التجارية العمانية اليابانية.

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان استعداد الغرفة لتقديم كافة التسهيلات التي تخدم القطاع الخاص في البلدين، مبينًا أهمية الاستفادة من هذا المنتدى من أجل إيجاد علاقات تعاون أفضل مع الجانب الياباني. وأضاف الرواس: "يهمنا نحن كممثلين للقطاع الخاص العماني أن نؤسس علاقات اقتصادية مع كافة أقطار العالم، وتسهم هذه اللقاءات في رسم خارطة طريق للعلاقات التجارية والاستثمارية بين السلطنة واليابان، ونؤكد لكم حرص غرفة تجارة وصناعة عمان على تقديم كافة التسهيلات التي من شأنها تطوير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين".

وأشار سعادته إلى أن قيمة الواردات العمانية من اليابان إلى أكثر من 938 مليونًا و729 ألفًا و860 دولارًا أمريكيًا حتى نهاية أكتوبر من عام 2022، فيما تجاوزت قيمة الصادرات العمانية إلى اليابان 3 مليارات و960 مليونًا و913 ألفًا و150 دولارًا أمريكيًا، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين 4 مليارات و629 مليونًا و643 ألفًا و21 دولارًا أمريكيًا، مشيرًا إلى أن الغرفة تتطلع من خلال هذا المنتدى إلى مناقشة آليات تعزز حجم التبادل التجاري في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأكدت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار الدور الحيوي الذي تسهم به اليابان في تعزيز التنمية الاقتصادية لسلطنة عمان؛ حيث تتمتع سلطنة عمان واليابان بعلاقة خاصة وطويلة الأمد؛ إذ كان اللبان العماني من أثمن السلع المتداولة على طول طريق الحرير. وأشارت سعادتها إلى الافتتاح المرتقب اليوم الإثنين لصالة "استثمر في عُمان"، والتي ستعمل على تسريع وتيرة جذب الاستثمارات.

واختتم المنتدى أعماله، بعقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم اليابانيين.

تعليق عبر الفيس بوك