إشادات دولية بالتنظيم والمهنية العالية في انتشال الضحايا

"فريق البحث والإنقاذ" يعود إلى أرض الوطن بعد جهود إنسانية مقدرة في تقديم المساندة لمتضرري "الزلزال المدمر"

 

مسقط - الرؤية

عاد إلى البلاد الفريقُ الوطنيُّ للبحث والإنقاذ التابع لهيئة الدفاع المدني والإسعاف بسلطنة عُمان، بعد جهود مضنية وإنسانية قدَّمها الفريق على مدى خمسة عشر يوماً؛ تمثلت في عمليات البحث والإنقاذ ومساعدة المتضررين جرَّاء الزلزال الذي ضرب جمهورية تركيا في السادس من فبراير 2023م.

وكان في مُقدِّمة مستقبلي الفريق اللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات رئيس مجلس إدارة هيئة الدفاع المدني والإسعاف، والعميد سالم بن يحيى الهنائي رئيس الهيئة، وسعادة السفير محمد حكيم أوغلو سفير جمهورية تركيا لدى سلطنة عُمان وعدد من كبار ضباط الهيئة.

ومنذ إعلان السلطات في جمهورية سوريا وجمهورية تركيا تعرضهما لزلزال بلغت قوته 7.8 على مقياس رختر، باشرت هيئة الدفاع المدني والإسعاف -ممثلة بالفريق الوطني للبحث والإنقاذ- وبالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص تسجيل الفريق في الموقع الخاص بالهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ "انسراج"، ووضعت الفريق على أهبة الاستعداد للمساعدة والمساندة انطلاقاً من واجبها الإنساني.

وامتثالاً للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه- غادرت قوة من الفريق الوطني للبحث والإنقاذ بتاريخ 8 فبراير 2023م إلى مطار أضنة التركي، عبر طيران سلاح الجو السلطاني العماني؛ لمساندة الفرق الدولية في عمليات البحث والإنقاذ وتقديم الرعاية الطبية الطارئة للمتضررين.

وقال المقدم محمد بن حمود المحمودي قائد الفريق: إنَّ الفريق نفَّذ العديد من عمليات البحث والإنقاذ وتقديم العناية الطبية الطارئة للمصابين والعثور على ناجين من تحت الأنقاض بعدة مواقع بمحافظة هاتاي التركية، رغم التحديات التي واجهها الفريق كالهزات الارتدادية بين الحين والآخر، والازدحام المروري والبرد القارص. وأضاف: يمتلك الفريق كوادر متخصصة (فرق بحث وإنقاذ، ومهندسين مباني، ومهندسين ومختصين في العمليات، والاتصالات، وأطباء وكوادر طبية مساعدة، وكذلك المعدات والآليات الخاصة بعمليات البحث عن ناجين، وكاميرات البحث وأجهزة الاستشعار الصوتية لمسح مواقع الانهيارات  لاستشعار المؤشرات الحيوية للأشخاص الأحياء من هم تحت الأنقاض، ومعدات ضرورية أخرى تستخدم في أعمال فرق البحث والإنقاذ الدولية وفقاً لمتطلبات الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ "انسراج".

إشادات مستحقة

إلى ذلك، أشاد ريتشارد بالدوني من الفريق الإيطالي للبحث والإنقاذ، بالجهود التي قدمها الفريق الوطني للبحث والإنقاذ العماني، والتي أسفرت عن انتشال الضحايا وهم على قيد الحياة.

وقال نبيل الشملي من الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ "انسراج": إن فريق سلطنة عُمان من أفضل الفرق الذي تعاملنا معه كهيئة استشارية من حيث التنظيم والتنسيق والمهنية العالية التي يتميز بها، واستجاب لعدد من البلاغات في وقت قياسي تكللت بإنقاذ عدد من الأشخاص من تحت الأنقاض وانتشال العديد من الضحايا.

وتتقدم هيئة الدفاع المدني والإسعاف بالشكر الجزيل للسفارة العمانية في جمهورية تركيا والسطات التركية على دعمها لأعمال الفريق التي أسهمت في تسهيل عمل الفريق بالشكل المطلوب.

تعليق عبر الفيس بوك