مهرجان البشائر.. أصالة الموروث وروح المستقبل

 

‏راشد بن حميد الراشدي **

بسرعة كبيرة وعبر 6 نسخ أقيمت على مضماره العالمي التجهيز والإعداد، انطلق مهرجان البشائر يسابق الزمن في نسخته السادسة بإمكانيات عالية سُخِّرت لجذب ملاك الهجن من محافظات الوطن المختلفة ودول الخليج العربي، مع جذب أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى فعاليات المهرجان، ووجود وتسخير كافة الطاقات الإبداعية لإنجاحه على أعلى المستويات وبمشاركة واسعة وكبيرة في جميع أشواط المهرجان ليكون مهرجان البشائر لسباقات الهجن أيقونة سباقات الهجن في سلطنة عُمان ودول الخليج العربي.

مهرجان هذا العام يحمل شعارًا مميزًا بلهجته المحلية "البشائر.. ملتجانا"، فقد اجتمعت فيه كل فئات المجتمع من مربي الهجن وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والزائرين الذين استقطبتهم فعاليات المهرجان خاصةً الأمسيات الشعرية والفنية التي تقام كل مساء طوال أيام  المهرجان الست.

مهرجان البشائر لسباقات الهجن وعبر الجهود الكبيرة كان محل اهتمام الإعلام  المرئي والمسموع والمقروء ورواد "السوشل ميديا" ببرامجه المختلفة لتُرفع الهامات نحو نقل متميز وصادق لكل مجريات المهرجان ‏لتصل لكل بقاع الأرض عبر الحدث الجميل الذي أبهر الزوار بفقراته وزواياه المميزة.

استفادة ملاك ‏الهجن ومربيها من هذا الحدث كبيرة جدًا، كما إن هناك استفادة كبيرة للمشاركين وأصحاب المحلات والمنشآت التجارية من هذا المهرجان كبيرة ليُشكل دعمًا للتاجر الصغير ونجاحًا له ولمشروعه.

إنَّ الحفاظ على أصالة الموروث مع روح المستقبل السعيد ‏في الاعتناء برياضة سباقات الهجن ودعمها بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وبإشراف مباشر من صاحب ‏السُّمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السُّلطان، من خلال مثل هذه المهرجانات التي تدعم المهتمين بالهجن وتدعم السلطنة ‏اقتصادياً وسياحياً وتنموياً وكذلك المحافظة على الموروث العُماني الأصيل.

وفي السياق ذاته، مشاركة مجتمعية مميزة حظيت بها ‏جمعية الصحفيين العُمانية في هذا المحفل الجميل والتي كان لها الأثر الطيب في فكر الصحفيين المشاركين في هذه الزيارة والتي تعد الأولى للجمعية للمهرجان ‏وبإذن الله يؤمل من خلالها أن يكون التعاون كبيرا بين الجمعية وإدارة مهرجان البشائر في كل عام نحو إبراز جهود إدارة المهرجان في مختلف المجالات التي شملها المهرجان والفعاليات المصاحبة له من خلال مشاركة إعلامية كبيرة لإظهار المهرجان بوجهه الجميل.

كل ‏التوفيق للمهرجان في نسخته السادسة ‏وكل التوفيق لكل القائمين على هذا المهرجان وعلى رأسهم صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السُّلطان، وأدعو الله أن تُكلل جميع الجهود بالنجاح بإذنه تعالى.

** عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية