الحبل الانزلاقي.. مشروع واعد لإنعاش سياحة المغامرات في مسندم

الرؤية- مدرين المكتومية

تتجه الكثير من الدول للاستفادة من المواقع المرتفعة لتنفيذ العديد من الأنشطة السياحية والترفيهية، لاستقطاب الزائرين من مختلف الأنحاء، وفي ظل ما تتمتع به سلطنة عمان من طبيعة ساحرة وجبال وتضاريس متنوعة، فإن ذلك يساعدها لأن تكون الوجهة الأولى لسياحة المرتفعات والمغامرات.

وتسعى وزارة التراث والسياحة إلى تقديم سياحة مثالية لأبناء الوطن والمقيمين والزائرين من مختلف الدول، وذلك بإقامة المشاريع التنموية والسياحية، والتي يأتي أبرزها مشروع "Zip Line" أو الحبل الانزلاقي في محافظة مسندم، حيث إن المشروع يتمثل في بكرة معلقة على سلك من الحديد المقاوم للصدأ، ويتم تثبيتها على منحدر يتم تصميمه ليكون قادرا على التحمل، ويتم دفع الأشخاص للانتقال من الأعلى للأسفل عبر السلك الحديد المائل، وتعد هذه التجربة من المغامرات والألعاب السياحية والترفيهية المشهورة.

ويعد مشروع الانزلاق الحر الذي تم الانتهاء من تنفيذه، المرحلة الأولى من مشروع تطوير مركز المغامرات في مسندم، لتعزيز مكانتها كوجهة للمغامرات إقليميا ودوليا على مساحة 190 ألف متر.

ويبدأ مشروع السلك الانزلاقي من جبل فت ويمر على مشاهد متصلة بخور قدى ومنطقة موخي فوق ساحل ولاية خصب وصولا لمنصة النزول المتصلة بفندق أتانا خصب، حيث يبلغ طول السلك الانزلاقي المزدوج 1800 متر، وبارتفاع 220 مترا.

 ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الواعدة، كونه يتميز بموقعه الاستثنائي الفريد بإطلالته على مضيق هرمز التي تنتعش فيها الحركة السياحية للسفن والبواخر واليخوت الكبرى، كما أنه سيكون محطة جذب للزوار من داخل السلطنة وخارجها، بحيث يتيح لهم فرصة استكشاف مختلف المقومات السياحية بالسلطنة ومفرداتها الطبيعية والإرث الطبيعي والثقافي الذي تتميز به محافظة مسندم عن غيرها من المحافظات.

وتطلب تصميم مشروع السلك الانزلاقي إنشاء طريق في جبل فت، وذلك لنقل المغامرين إلى منصة الانطلاق، حيث بدأ تنفيذ مشروع الطريق في أغسطس من عام 2021 بطول 1500 متر من منطقة فت إلى منصة الانطلاق للسلك الانزلاقي في أعلى الجبل.

تعليق عبر الفيس بوك