استعراض المشاريع المنزلية في "ملتقى منتج ريفي" بالظاهرة

عبري- ناصر العبري

نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بالتعاون مع بنك التنمية العماني ودائرة التنمية الريفية بالوزارة، فعاليات ملتقى منتج ريفي بمبنى غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة، تحت رعاية المكرم الشيخ حمد بن مطر الدرعي عضو مجلس الدولة.

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على الأنشطة والمنتجات الريفية لتمكين ورفع قدرات المرأة الريفية ومساعدتها في أداء دور أساسي في المجتمع الريفي، وزيادة دخل الأسرة وتحسين مستواها الاقتصادي والمعيشي، وذلك من خلال القيام بالأنشطة والمشاريع الإنتاجية، إلى جانب رفد السوق المحلي وتقديم منتجات المشاريع بصورة لائقة ومطابقة لمواصفات الجودة.

وأكد المهندس سالم بن علي العمراني المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة الدور الأساسي لمجالات الزراعة في دفع عجلةِ التنمية والتي مثل محورا هاما في رؤية عمان 2040، كما تعد أحد المصادر الرئيسية في منتجات المجتمعات الريفية، مشيرا إلى أن الأسر الريفية تلعب دورا مهما للنهوض بهذا القطاع.

وأشار إلى أن التشريعات العمانية ساهمت في إعطاء الأسر الريفية كافة حقوقها وخاصة المرأة الريفية، مما ساعدها على القيام بدور مهم في التنمية إلى جانب الرجل وتعزيز دورها الوطني في مختلف ميادين الحياة.

وقدمت أميرة بنت عبدالله المسرورية أخصائي عمليات قروض ببنك التنمية العماني ورقة عمل، تحدثت خلالها عن الدعم والمتابعة التي يقدمها البنك من لتعزيز مشاريع المرأة الريفية وتمكين الأسرة اقتصاديا، إضافة إلى استعراض المشاريع الريفية التي يمولها بنك التنمية العماني كمشاريع تربية وإنتاج نحل العسل ومشاريع تربية وإنتاج الدواجن والبيض ومشاريع المحاصيل في البيوت المحمية ووحدات التصنيع الغذائي من المنتجات الزراعية.

واشتمل الملتقى على معرض للأسر المنتجة الريفية لاستعراض مختلف منتجات المرأة الريفية من عسل النحل ومنتجات الخضروات والمأكولات العمانية والمخبوزات، إضافة إلى المشغولات السعفية والجلدية وغيرها من المنتجات التي تخص المرأة الريفية.

تعليق عبر الفيس بوك