رفع تصنيف "العمانية لنقل الكهرباء" الائتماني إلىBB+ مع نظرة مستقرة

مسقط- الرؤية

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ترقية تصنيف الشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى "BB+" بنظرة مستقرة حيث كان التصنيف السابق "BB". واستندت الوكالة في تقييمها إلى وضع الشركة المالي القوي والذي يدعمه نظام التحكم بالأسعار السادس، وكذلك وضع الشركة في السوق المحلي كمشغل لشبكة نقل الكهرباء في السلطنة ومؤشرات الإيرادات الثابتة، بالإضافة إلى أن ربح الشركة التشغيلي بالكامل يأتي بشكل تنظيمي من نظام التحكم بالأسعار على أسس الكفائة التشغيلية.

وذكرت وكالة فيتش أنها لا تتوقع أن يكون لإعادة هيكلة شركات التوزيع- التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العماني في يناير 2022- تأثير على الاستهلاك والإنتاج المستدامين في الشركة العمانية لنقل الكهرباء.

وأشاد المهندس صالح الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة، بالجهود المبذولة من قبل العاملين والخطط المستقبلية المدروسة في تنفيذ المشاريع الوطنية، مضيفا: "يعد هذا التصنيف حافزا قويا للشركة وللاستثمارات المستقبلية التي تدرجها الشركة ضمن خططها المستقبلية، كما يزيد من ثقة المستثمرين الحاليين والمستقبليين ويحسن سمعة الشركة على المستوى العالمي والإقليمي.

وأكد الرمحي مساعي الشركة للوصول إلى تصنيف أعلى تعزيزا للخطط الاستراتيجية المستقبلية للشركة وتماشيًا مع رؤية الشركة العمانية لنقل الكهرباء للوصول للعالمية بشبكة نقل ذكية بحلول عام 2030م، حيث تكمن أهمية هذا الإنجاز للشركة في المساهمة بشكل كبير في تحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040" الخاصة بقطاع الطاقة والطاقة المتجددة".

يشار إلى أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة شمال السلطنة ومحافظة ظفار، حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة. وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلو فولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.

تعليق عبر الفيس بوك