"التعليم العالي" تبدأ تنفيذ"مسح الخريجين".. الإثنين

مسقط- الرؤية

تدشن زارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الإثنين المقبل ولمدة شهر مسح الخريجين لعام 2023، والذي يأتي في إطار حرص الوزارة على متابعة خريجي مؤسسات التعليم العالي ومدى مواءمة مؤهلاتهم وتخصصاتهم مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

وتتمثل أهمية هذا المسح في كونه أداة فاعلة في تقييم مستوى مخرجات نظام التعليم العالي من حيث المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهلهم للانتقال إلى سوق العمل، بالإضافة إلى معرفة مدى مواءمة برامج وتخصصات مؤسسات التعليم العالي لمتطلبات واحتياجات سوق العمل.

ويهدف هذا المسح إلى توفير بيانات معينة لمؤسسات التعليم العالي عن الكفايات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل، مما يسهم في إثراء البرامج الأكاديمية وتطويرها، بالإضافة إلى توفير معلومات وبيانات عن البرامج المطلوبة في سوق العمل، والتخصصات الأكثر توظيفا، والمهارات التي يحتاجها الخريج في مجال العمل.

ويستفيد العديد من الأطراف من هذه البيانات، فالخريجون يستفيدون من خلال التعرف على أفضل الوسائل المتبعة للحصول على فرصة عمل، والمهارات التي يحتاجها سوق العمل، ويستفيد الطلبة الجدد من خلال التعرف على البرامج والتخصصات المطلوبة في سوق العمل للالتحاق بها، كما تستفيد مؤسسات التعليم من آراء الخريجين في تحسين وتطوير برامجها الأكاديمية، ومن البيانات التي تنتج من هذا المسح تستفيد الحكومة في رسم الاستراتيجيات التعليمية بالدولة.

تعليق عبر الفيس بوك