فرق من قطر والأردن وماليزيا تستحوذ على المراكز الأولى في "آسيا للمناظرات"

مسقط- العُمانية

اختتمت اليوم فعاليات بطولة آسيا الثانية للمناظرات باللغة العربية التي استضافتها سلطنة عُمان، بتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومركز مناظرات عُمان ومركز مناظرات قطر، تحت رعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد واستمرت 5 أيام، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

المناظرات 3.jpeg
 

وقد توّج فريق جامعة "تكساس إي أند إم" بقطر بالمركز الأول في فئة الناطقين بالعربية، فيما حصل فريق جامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا بالأردن على المركز الثاني، أما في فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها فتوّج بالمركز الأول فريق جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، وحصل فريق جامعة مولانا مالك إبراهيم بإندونيسيا على المركز الثاني.

وقال صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عُمان ورئيس اللجنة الرئيسة للبطولة في كلمته خلال حفل الختام إن جلوس أبناء آسيا تحت سقف واحد في سلطنة عُمان محمّلين بأفكار مختلفة وألسنة متنوّعة وتباين واسع في الثقافات، هو مكسب كبير.

المناظرات  4.jpeg
 

وأضاف أن مركز مناظرات عُمان منذ تأسيسه سعى لتأصيل فنّ المناظرات بين أبناء سلطنة عُمان مؤمنًا بالقيمة المتفردة لهذا الفن على الشباب، لافتًا إلى أن المركز حقق تقدمًا يُشار إليه بالبنان، وتوسع من مسندم إلى ظفار فلا تكاد مدرسة أو جامعة أو نادٍ رياضي تخلو من كيان مختص للمناظرات.

وقالت الدكتورة حياة عبد الله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر- في كلمتها- إن المركز يقوم منذ عقد ونيف على نشر فن المناظرات؛ إيمانًا منه بأن بناء ملكة المنطق وبراعة النطق لدى الفرد يسهم في بناء شخصية متكاملة فائقة، قادرة على قيادة الحوار المجتمعي وإنتاج أفكار للمستقبل، مع التركيز على ثنائية العقل واللسان.

وأضافت أن البطولة الآسيوية تعد حاضنة للخبرات والقدرات، حيث نجد بين المحكمين الأكفاء والمتناظرين المتحمسين الكثير من النصح والتطوير وتبادل الآراء، الذي يجعل من المناظرة وسيلة لا غاية بحدِّ ذاتها.

وفي نهاية الحفل قام صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد راعي المناسبة بتكريم الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني في فئتي الناطقين بالعربية وغير الناطقين بها، وأفضل 10 متحدثين من الفئتين و5 متحدثين في فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، إضافة إلى تكريم الجهات الداعمة والمساهمة في نجاح البطولة.

المناظرات 2.jpeg
 

وجاء ترتيب أفضل عشرة متحدث من الفئتين كالآتي: في المركز الأول موزة خالد الهاجري من جامعة جورجتان بقطر، وثانيًّا محمد خالد سليمان أحمد من جامعة تكساس إي أند أم بقطر، وثالثًا عبد الله جاسم الكبيسي من جامعة قطر، ورابعًا حمزة السيوفي من جامعة جورجتاون بقطر، وخامسًا مؤمن معتز خلف الله إبراهيم من جامعة كارنيجي ميلون بقطر، وسادسًا رولا محمد الأحمد من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالأردن، وسابعًا إسراء حسن فلاح حسن من جامعة النجاح الوطنية بفلسطين، وثامنًا سام الصادق محمد من جامعة تكساس إي أند أم بقطر، وتاسعًا هداية حسنين من الجامعة الإسلامية في غزة بفلسطين، وعاشرًا زينة منذر علي أبو ملحم من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والعاشر مكرر عائشة حناني عبد الرحمن من الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية.

المناظرات.jpg
 

أما ترتيب أفضل خمسة متحدثين في فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها فجاء في المركز الأول محمد حسين رفاعي من جامعة مولانا مالك إبراهيم بإندونيسيا، وحصل على المركز الثاني محمد أفيق أرشد ترميذي من جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، وفي المركز الثالث أمي حسنة جامعة مولانا مالك إبراهيم بإندونيسيا، وحلّت رابعًا ميسرة بنت أحمد عزمي من جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، فيما نال المركز الخامس حبيب الرحمن من جامعة دار الهدى الإسلامية بالهند.

يشار إلى أن البطولة شهدت مشاركة أكثر من 320 مشاركًا من 18 دولة منهم 165 متناظرًا و75 محكمًا و50 شابًّا عُمانيًّا متطوعًا في تنظيمها.

تعليق عبر الفيس بوك