"مسحوق الحشرات".. ماذا تعرف عن قرار الاتحاد الأوروبي الجديد؟

بروكسل- الوكالات

بدأ منذ الثلاثاء الماضي سريان قرار الاتحاد الأوروبي بالسماح باستخدام مسحوق الحشرات (مثل الصراصير ويرقات الدود) في تصنيع بعض المواد الغذائية، كبديل للبروتين، وسط جدل واسع حول القرار بين مشمئز ومُرحب.

اللوائح الجديدة التي أقرها الاتحاد الأوروبي تتضمن السماح لمصانع الأغذية والشوكولاتة باستخدام الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوق ضمن عمليات التصنيع الغذائي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق على قواعد مماثلة بشأن اعتبار الجراد المهاجر ويرقات الدودة الصفراء من أصناف الطعام التي يمكن للبشر تناولها. وذكرت تقارير دولية أن المفوضية الأوروبية (السلطة العليا في الاتحاد) تبحث في الوقت الراهن الموافقة على 8 طلبات جديدة للسماح بتقديم الحشرات كغذاء بشري. غير أن الاتحاد الأوروبي اشترط في موافقاته السابقة على ضرورة إثبات "محتوى الحشرات" على غلاف الأطعمة، بما فيها اسم نوع الحشرة.

ووفق تقييم المفوضية الأوروبية، فإن صراصير المنزل ويرقات الديدان القشرية آمنة للاستهلاك الآدمي، غير أنها من المحتمل أن تشكّل خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية.

وتؤكد دراسات علمية عدة أن الحشرات من الكائنات الغنية بالبروتين، وبالفعل تعد الحشرات وجبة أساسية وشائعة في عدد من دول العالم، لا سيما في دول شرق آسيا.

واعتبرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أن الطعام المصنوع من مسحوق صراصير الليل، آمنٌ في عدد من الاستخدامات، منها دقيق الخبز، واللفائف متعددة الحبوب، والبسكويت، وأعواد الخبز، وألواح الحبوب، والبسكويت، والمعكرونة، والبيتزا والبطاطا المقلية.

تعليق عبر الفيس بوك