توقيع حزمة اتفاقيات بين سلطنة عُمان والسعودية

الرياض - مريم البادية

قال معالي خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي خلال كلمته في منتدى الاستثمارالسعودي العماني إن أبرز نتائج هذه الزيارة تم توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة إجمالية تقدر بـ 30 مليار دولار أمريكي، تجسيدا لبدء مرحلة جديدة من التكامل والتعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وانطلاقا على هامش أعمال منتدى ‫الاستثمار السعودي العماني تم  إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات النفط والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومجال الاستثمار التعديني والاستثمار السياحي وكذلك الاستزراع السمكي ومجال البورصات المالية والخدمات اللوجستية والنقل.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تكنولوجيات الصحراء للصناعة من الجانب السعودي وشركة الهائل للهندسة والمقاولات من الجانب العماني بهدف التعاون في مجال تنفيذ مشاريع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان.

وتوقيع اتفاقية تعاون في مجال السياحة والسفر بين شركة المسافر من الجانب السعودي وشركة فزت عمان من الجانب العماني بهدف تطوير تعزيز السياحية ذات الجودة في سلطنة عمان للجمهور في دول مجلس التعاون الخليجي التي تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين، بقيمة مليون ريال سعودي.

وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال السياحة والسفر بين مجموعة المستشارون الخارجيون من الجانب السعودي ودلتا للطاقة الخضراء من الجانب العماني بهدف الاستثمار في مجال تطوير استخراج الطاقة البديلة الهيدروجين الأخضر بعمل الدراسات الاقتصادية والاستثمارية والتمويلية بقيمة 40 مليون ريال سعودي.

وتوقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة المستشارون الخارجيون من الجانب السعودي وشركة سهام للتطوير العقاري من الجانب العماني بهدف الاستثمار في مشروع حيوي ترفيهي ثقافي في مدينة مسقط؛ حيث تبلغ قيمة المشروع 637 مليون ريال سعودي.

وتوقيع اتفاقية للتعاون في مجال أتمتة الأبحاث والتطوير والابتكار بين  الرؤية النافذة من السعودية وشركة تنفيذ للأعمال العالمية من الجانب العماني لتطوير و تكامل البنية التحتية التقنية لإدارة وحوكمة الأبحاث العلمية والابتكار مما يعزز التحول للاقتصاد المعرفي،بقيمة تصل إلى 80 مليون ريال عُماني.

وتوقيع اتفاقية تنفيذ مشاريع تخريم وتفجير وتشغيل وإدارة المواقع التعدينية بالتضامن بين شركة ثروات المناجم المحدودة من السعودية والشركة الدولية للمقاولات الهندسية من الجانب العماني لتنفيذ مشاريع القطع الصخري وتفتيت الصخور من أعمال تخريم وتفجير وتشغيل وإدارة المواقع التعدينية بالتضامن

توقيع اتفاقية إنشاء شركة استثمارية بين مجموعة الراجحي القابضة من الجانب السعودي وشركة المتحدة للاستثمار والتطوير من الجانب العماني بهدف الاستثمار في مجال النفط والغاز واللوجستيات والدفع الالكتروني والأثاث وتقنية المعلومات بين البلدين، بقيمة 25 مليون ريال سعودي.

توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين الشركة التخصصية للخدمات الصناعية (سيسكو) من الجانب السعودي وشركة التكامل الذهبية للنفط والغاز  من الجانب العماني والتي ستسهم في تبادل الخبرات و تعزز في القيمة المضافة بين البلدين.

توقيع مذكر تفاهم في مجال خدمات المحولات الكهربائية بين شركة المختبر الخليجي من الجانب السعودي وشركة فولتامب من الجانب العماني، حيث سيقوم  المختبر الخليجي بتقديم الخدمات الفنية والدعم اللوجيستي وإدارة الأصول لمحولات الطاقة المصنعة من قبل شركة فولتامب، بقيمة 50 مليون ريال سعودي.

كما تم توقيع مذكر تفاهم في مجال خدمات المحولات الكهربائية بين الشركة العالمية للصناعات البحرية من الجانب السعودي وجوردسان عُمان من الجانب العماني، وذلك للتعاون ودعم الصناعات البحرية بالمملكة في مجال التصاميم الخاصة بالرافعات وأنظمة الإنقاذ والسلامة .

تعليق عبر الفيس بوك