السعودية تعتزم استثمار تريليون ريال لتوليد "طاقة أنظف"

 

الرياض- رويترز

قال التلفزيون السعودي أمس الإثنين نقلا عن وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان إنَّ المملكة ستستثمر ما يصل إلى تريليون ريال (266.40 مليار دولار) لتوليد "طاقة أنظف".

وأضاف الوزير أن الاستثمارات تهدف أيضا إلى "إضافة خطوط نقل وشبكات توزيع من أجل تصدير الطاقة في نهاية المطاف إلى العالم وإنتاج الهيدروجين النظيف".

ومن جهة أخرى، وقعت أرامكو السعودية أكثر من 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تقدر قيمتها بنحو 27 مليار ريال سعودي، للمساعدة في تطوير منظومة صناعية متنوعة ومستدامة قادرة على التنافسية عالميًا. وكشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، عن إطلاق شركة "أرامكو ديجيتال"، والتي تهدف لدفع الابتكار الرقمي وتنمية الاقتصاد الرقمي في المملكة عبر الشراكات والمشاريع لتعزيز مكانة أرامكو في قطاع الطاقة. وتخطط شركة أرامكو السعودية إلى استثمار 1.9 مليار دولار في القطاع الرقمي خلال السنوات الـ3 المقبلة، بحسب تصريحات الناصر.

وأكد الناصر، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر ومعرض "اكتفاء"، الذي يستمر حتى 2 فبراير، أن: "الظروف الحالية ممتازة ومواتية لإحداث نقلة نوعية جديدة في توطين سلاسل الإمداد في السعودي".

وفي سياق متصل، أشار رئيس أرامكو إلى أن اقتصاد السعودية يُعَد من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، وقال إنه من المنتظر أن تتجاوز قيمة اقتصاد المملكة تريليون دولار للمرة الأولى.

وحققت شركة أرامكو أرباحًا في الربع الثالث بنحو 42 مليار دولار، في حين بلغت إيراداتها نحو 145 مليار دولار، كما ارتفع صافي ربح أرامكو السعودية خلال فترة 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، بنسبة 68 بالمئة إلى 130 مليار دولار، في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 67 بالمئة إلى 418.6 مليار دولار.

تعليق عبر الفيس بوك