"مركز السلطان قابوس" يجري أول استئصال لسرطان المثانة عبر المناظير ثلاثية الأبعاد

مسقط- الرؤية

تمكن الفريق الجراحي لبرنامج سرطانات المسالك البولية، بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان من إجراء أول عملية لاستئصال سرطان المثانة؛ باستخدام تقنية جراحة المناظير ثلاثية الأبعاد (laparoscopic 3D radical cystectomy)، التي تتميز بالمأمونية العالية وتتطلب مستوى متقدمًا من الخبرة والمهارة في التنظير.

وتسمح هذه التقنية الحديثة بإجراء الجراحة عبر إحداث فتحات صغيرة في جدار البطن وإدخال كاميرات طبية عالية الدقة والجودة تنقل صور ثلاثية الأبعاد، تمكن الجراحين من إجراء العملية باستخدام الأدوات والمناظير الجراحية الدقيقة، دون الحاجة إلى إحداث شقوق كبيرة في جسد المريض وما يتبعه من مضاعفات.

وقال الدكتور هلال بن علي الراشدي استشاري جراحة أورام مسالك بولية بالمركز إن الفريق الجراحي نجح في استئصال سرطان المثانة باستخدام تقنية جراحة المناظير ثلاثية الأبعاد، والتي تُجرى لأول مرة في سلطنة عمان باستخدام هذه التقنية المتقدمة التي تمتاز بمأمونيتها العالية على سلامة وصحة المريض. وأضاف أن الدراسات أظهرت أن هذه الطريقة توفر العديد من المزايا للمرضى منها التقليل من فقدان الدم، وذلك بإجراء الجراحة عبر فتحات صغيرة يسهُل التئامها، مما يقلل من الحاجة لاستخدام الأدوية المسكنة، ويسهم في سرعة تعافي المريض بعد العملية.

وأوضح الدكتور محمد معتز استشاري أول جراحة أورام المسالك أن معدل المضاعفات في عملية استئصال المثانة بالجراحة التقليدية يتراوح بين 40- 65% مع احتمال احتياج المريض لنقل الدم بنسبة 66%، بينما تنخفض معدل المضاعفات الرئيسية عند استخدام جراحة المناظير ثلاثية الأبعاد إلى ما بين 10- 12%.

وأشار الدكتور محمد مرزوق استشاري أول جراحة المسالك البولية: "على الرغم من مزايا تقنية جراحة المناظير ثلاثية الأبعاد، فإن هذه العملية تعد صعبة تقنيًا؛ حيث تتطلب مستوى عالٍ من المهارة والخبرة في تنظير البطن ولها منحنى تعليمي أطول في المجال الطبي، ومع ذلك فقد أظهرت تقارير عدة نجاح وفاعلية عالية لهذه التقنية في المراكز الطبية المتخصصة التي طبقت فيها".

ويأمل فريق برنامج سرطانات المسالك البولية بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، أن يصبح هذا الإجراء الطبي خيارًا علاجيًا للجميع للمرضى الذين يعانون من سرطان المثانة الموضعي لمأمونيتها العالية؛ حيث تشير الإحصائيات إلى أن سرطان المثانة يأتي في المرتبة الرابعة بين السرطانات الأكثر انتشار عند الرجال بسلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك