تنفيذ مشروعات تكنولوجية في ختام برنامج "مهاراتي" بالداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

اختتم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، ممثلة بقسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالتعاون مع مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ممثلا بدائرة التوجيه المهني فعاليات البرنامج التخصصي "مهاراتي" ضمن البرنامج الشتوي لمركز العلوم والتكنولوجيا بنزوى، والذي استمر لمدة خمس أيام، بهدف تدريب الطلبة على مهارات المستقبل في مجال تقنية المعلومات والثورة الصناعية الرابعة، وذلك بالتعاون مع مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي.

وتضمن البرنامج في اليوم الأول والثاني عددا من أوراق العمل، منها ورقة بعنوان "مسارك نحو الابتكار" للمدرب نبيل بن سيف الحبسي، كما ناقش المدرب أحمد بن سيف العوفي عدة مواضيع حول المقصود بالابتكار وطرقه وصفات الشخص المبتكر، بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي لمعرض الابتكارات العلمية وعرض مرئي لأحد الابتكارات الحاصلة على مركز متقدم في مسابقات الابتكارات العلمية.

وقدم علي بن خليفة الهنائي ورقة عمل ركزت على توليد الأفكار العلمية المتنوعة وطرق تقديم ومناقشة الابتكارات العلمية، مع استعراض دليل الابتكارات العلمية.

وفي اليوم الثالث قدمت المدربة زهرة بنت خلف الحوقانية ورقة عمل حول إنترنت الأشياء، وورشة في تطبيقات الابتكارات العلمية. وتضمنت فعاليات اليوم الرابع تقديم ورشة عملية في برمجة المتحكمات والحساسات وبناء مشاريع إنترنت الأشياء للمدرب هلال بن حميد القصابي، حيث تضمنت الورشة استعراض المكونات الأساسية لأي نظام وإسقاطها على مشاريع إنترنت الأشياء وتوضيح الأجزاء المهمة في الإلكترونيات، بالإضافة إلى بناء أول مشروع متكامل تعتمد فكرته على فتح البوابة عند اقتراب جسم من نقطة محددة.

وقالت الطالبة ريتاج بنت نبيل العبيدانية من مدرسة أم حارثة الأنصارية للتعليم الأساسي: "ساعدني البرنامج في تطوير مهاراتي وقدراتي واكتساب مهارات جديدة متعلقة بالبرمجة، كذلك قدم البرنامج الدعم والمساندة في تنفيذ أفكاري التي تخدم مجال الابتكار والتقنية".

وصرح سيف بن سليمان الكندي طالب بمدرسة الشيخ أحمد بن عبدالله الكندي للتعليم الأساسي: "هناك الكثير من المعلومات التي تعرفت عليها خلال الورش التي شاركنا فيها". ويوضح مؤيد بن محمود الحراصي  من مدرسة محمد بن روح للتعليم الأساسي: "حققت الورش المقدمة توقعاتي ولدي الشغف في أن أكمل في المجالات التقنية وكل ما هو متعلق بانترنت الأشياء والتطبيقات الذكية". وذكرت أمينة بنت محمد الكحلاوي طالبة من مدرسة أم المنذر الأنصارية للتعليم الأساسي: "لدي الرغبة في الانضمام إلى مثل هذه الورش التدريبية التي تعكس الواقع وتحقق رؤية عمان 2040، وتمكننا في الاطلاع على آخر التطورات التكنولوجية".

تعليق عبر الفيس بوك