منح عدد من الكفاءات الوطنية شهادة الاعتماد الدولية لفاحصي الملاريا

 

مسقط- الرؤية

تتواصل إجراءات تقييم مجموعة من خبراء الفحص المجهري للملاريا المتقدمين للحصول على شهادة اعتماد الكفاءة الدولية (ECAMM) الصادرة من مكتب منظمة الصحة العالمية، حيث تم تأهيل 24 مشاركا من مختلف ولايات السلطنة خلال الفترة من 8 إلى 19 يناير، في مختبر الملاريا بالوطية التابع لمختبرات الصحة العامة.

وخلال عملية التقييم، تم تقسيم المشتركين إلى مجموعتين بمشاركة مقيّمين دوليين، وتم منح المشاركين الذين اجتازوا التقييم بنجاح شهادة اعتماد الكفاءة الدولية لفاحصي الملاريا بالطريقة المجهرية.

ونظمت مختبرات الصحة العامة التابعة للمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، بالتعاون مع مكتب المنظمة في السلطنة، حفلا لتسليط الضوء على هذه الفعالية برعاية سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبحضور سعادة جون جبور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة.

وقال الدكتور جون جبور: "تتمثل رؤية منظمة الصحة العالمية والمجتمع العالمي لمكافحة الملاريا في وجود عالم خالٍ من الملاريا، حيث سيتم تحقيق ذلك بشكل تدريجي من خلال البلدان التي تقضي على الملاريا من أراضيها مع اتخاذ التدابير الفعالة لمنع عودة انتقال العدوى، كما يقوم اختصاصيو الفحص المجهري بدور حيوي لبرامج الملاريا إذ يتم الاعتماد على مهاراتهم التشخيصية والتقنية في كل من الخدمات العلاجية ومراقبة الأمراض، وبالتالي ينبغي أن يكون التدريب على الفحص المجهري للملاريا سليمًا ويرقى إلى أعلى مستوى من المعايير".

وأعرب ممثل منظمة الصحة العالمية عن سعادته لمواصلة سلطنة عمان اتخاذ خطوات جادة للتصدي للملاريا، مشددا على ضرورة وجود نظام فحص متين من أجل تحسين مراقبة الملاريا.

من جانبها، قدمت الدكتورة حنان الكندية مديرة مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة، نبذة عن الملاريا والإنجازات التي تحققت على صعيد التحكم بمرض الملاريا والجهود المبذولة من قبل المختبرات للسيطرة على الحالات الوافدة من خلال التشخيص المبكر لمنع النقل المحلي للمرض.

وتأتي هذه الدورة ضمن استعداد وزارة الصحة لرفع ملف السلطنة لطلب شهادة الخلو من الملاريا من منظمة الصحة العالمية، والذي يتضمن قائمة من المتطلبات من بينها توافر فنيين مؤهلين ومعتمدين لتشخيص الملاريا.

تعليق عبر الفيس بوك