320 مشاركًا من 18 دولة يتنافسون في بطولة آسيا للمناظرات باللغة العربية بمسقط.. الأحد

الرؤية- ريم الحامدية

كشف منظمو بطولة آسيا للمناظرات في نسختها الثانية الستار عن تفاصيل استضافة سلطنة عمان البطولة القارية، وذلك في مؤتمر صحفي أمس، بمشاركة متحدثين يمثلون جهات تنظيم البطولة من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومركز مناظرات قطر ومركز مناظرات عُمان.

وجاء اختيار سلطنة عمان لتكون مضيفاً للبطولة بعد تقدمها بملف الاستضافة عبر مركز مناظرات عمان بدعم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب وتفوقها على ملفات عدة دول آسيوية نافستها للاستضافة، وتشهد البطولة في نسختها الثانية جملة من الجولات والبرامج والفعاليات، وتوسعا في عدد الدول والفرق والمحكمين والمنظمين والمتطوعين المشاركين.

وقال هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب نائب رئيس اللجنة الرئيسية للبطولة إن استضافة سلطنة عمان لهذا الحدث الآسيوي للمرة الأولى أمر مشرف ومفخرة بأن تكون سلطنة عمان مقصدًا للبطولات والفعاليات، وهذا ليس بجديد عليها؛ نظرًا للإمكانيات التي تمتلكها؛ سواءً كانت على مستوى البنى الأساسية أو الطاقات البشرية التي تتحلى دائمًا بالجاهزية متى ما استدعت الحاجة لذلك. وتابع السيابي أن المشاركة الكبيرة التي شهدتها النسخة الثانية من البطولة تؤكد تمامًا على أن سلطنة عمان بدأت تمثل وجهة لمثل هذه البطولات، كما إن الزيادة المطردة بالمقارنة بين النسخة الأولى وهذه النسخة من البطولة، تؤكد اهتمام الدول الآسيوية بالمشاركة في البطولة.

وقال سالم بن مطير الشماخي نائب رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عمان عضو اللجنة الرئيسة للبطولة إن الفكرة تحقق عددًا من الأهداف؛ أهمها: نشر ثقافة الحوار والتناظر بين الشباب وتطوير الأنشطة التعليمية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية للفئة المستهدفة من البطولة وكذلك فتح قنوات التواصل بين طلبة الجامعات في مختلف دول القارة الآسيوية عبر فتح مجالات التحاور والنقاش أمامها حول عدد من القضايا العامة.

ويشارك في البطولة هذا الموسم 42 فريقا (مقارنة مع 26 فريقا في الموسم الأول) يمثلون 42 جامعة من 18 دولة وهي: أستراليا وأذربيجان والهند وأندونيسيا والعراق والأردن والكويت ولبنان وماليزيا وباكستان وفلسطين وقطر والسعودية وكوريا الجنوبية وتايلند وفيتنام واليمن والمستضيف سلطنة عمان. وتتمثل مشاركة سلطنة عمان بـ4 فرق وهي جامعة السلطان قابوس، وجامعة الشرقية، وكلية عمان للعلوم الصحية، وكلية البريمي الجامعية، إلى جانب 20 مُحكِّمًا عُمانيًا.

وتشهد البطولة مشاركة أكثر من 320 مشاركًا منهم 165 متناظرًا و75 محكمًا، و50 شابًا عمانيًا متطوعًا في تنظيم البطولة.

 

وتنطلق البطولة يوم الأحد المقبل تحت رعاية سعادة باسل الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، وتتضمن 5 جولات تأهيلية؛ تتلوها جولة ربع النهائي، ثم النصف نهائي، وتختتم بالنهائي.

تعليق عبر الفيس بوك