مشاركة 17 دولة في "مهرجان سينيمانا للفيلم العربي الدولي".. 3 فبراير

مسقط- الرؤية

كشفت اللجنة المنظمة للنسخة الرابعة من مهرجان سينيمانا للأفلام العربية 2023 عن تفاصيل الفعاليات التي تحتضنها سلطنة عمان للمرة الثانية على التوالي، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ونائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، وطالب بن محمد البلوشي نائب رئيس المهرجان.

وأكد صالح بن محفوظ القاسمي رئيس اللجنة الإعلامية، أهمية المهرجان في الترويج السياحي والثقافي والسينمائي، موضحا أن المهرجان منذ انطلاقة الدورة الأولى في 2020 أثبت أهميته في احتضان إبدعات الشباب العماني والعربي، وأن اللجنة المنظمة سعت إلى تطويره ليواكب الطموحات.

وأشار الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي إلى أن النسخة الرابعة من المهرجان تقام خلال الفترة من 3 إلى 8 فبراير، ليضم مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة في لونار سينما بالمزن مول بولاية السيب في مسقط، فيما يقام حفل الافتتاح برعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة صباح السبت الموافق 4 فبراير على مسرح دائرة الفرقة الموسيقية الكشفية بمرتفعات غلا، بحضور ضيوف ومشاهير وصُناع الأفلام، والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن برنامج حفل الافتتاح يشمل عرضا مرئيا عن الأفلام المشاركة في كلا المسابقتين وكلمة لرئيس المهرجان وأخرى لرئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، بالإضافة إلى عروض درامية سينمائية وعروض موسيقية وتكريم بعض المخرجين.

وتقام فعاليات المهرجان في محافظتي مسقط ومسندم، بهدف التعرف على المعالم الثقافية والحضارية والتنموية في المحافظتين. وترتكز رؤية المهرجان على استغلال  طاقات الشباب وإيجاد منصة سينمائية يلتف حولها كافة المبدعين والفنانين للتعرف على أقرانهم من مختلف الدول العربية، ومواكبة توجهات الارتقاء بالإبداع والثقافة لدى كافة أطياف شرائح المجتمع، وإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب.

وحظي المهرجان بمشاركة عدد كبير من الأفلام الطويلة والقصيرة، حيث  بلغ مجموع الأفلام المسجلة للدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي 121 فيلما، تأهل منها 43 فيلما، وتشهد هذه الدورة مشاركة كل من مصر والمغرب وسوريا والجزائر والإمارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس.

وقال الدكتور خالد  الزدجالي نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب: "سيتم تكريم نخبة من رواد العمل في السينما على المستوى المحلي والعربي، مثل الفنان دريد لحام من سوريا والفنان عاكف نجم من الأردن والفنان طارق عبدالعزيز من مصر والفنان غازي حسين من قطر والفنان الدكتور حبيب غلوم من الامارات والفنان  منصور الفيلي من الإمارات، بالإضافة إلى عدد من المكرمين في إطار الإنجاز العماني في الفنون بسلطنة عمان مثل زكريا بن يحيى الزدجالي في مجال السينما والتلفزيون، والدكتور عبدالكريم بن علي جواد  في مجال المسرح، وفاطمة بنت علي السالمية في مجال المسرح، والدكتورة خديجه بنت سليمان الشحية في مجال المسرح، وسالم بن أحمد الخنزوري في مجال المسرح، وعبدالرحمن بن أحمد الملا في مجال المسرح، والدكتور أحمد بن مراد البلوشي في مجال وسائل التواصل الإجتماعي، وعوف بن عبدالله الشحي في مجال التصوير الضوئي، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية في مجال الكتابة المسرحية والقصص وأشعار الأطفال".

وتختتم أعمال المهرجان بإقامة حفل كبير بقلعة خصب تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيد محافظ مسندم، وبحضور مشاهير ونجوم وصناع الأفلام ومؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، ليتم الإعلان عن الفائزين ومنحهم جوائز التكريم.

تعليق عبر الفيس بوك